الخميس , يوليو 9 2020

عدد سكان الكونغو

قدر عدد سكان الكونغو تبعًا لما ورد من تقارير في عام 2017 حوالي 5 مليون و 261 ألف نسمة، و هي دولة تنمو سنويًا بمعدل 2.6%، في حين أن إجمالي دخلها المحلي تبعًا لتقارير العام نفسه هي 8 مليار و 723 ألف دولار أمريكي.

ههي جمهورية الكونغو الديموقراطية، الواقعة في الوسط من فريقيا، مساحتها 342 ألف نسمة، السياح المحبين للمغامرة يجدون مساحات فسيحة لممارسة هوايتهم فيها.

الكونغو

التركيبة العرقية للكونغو:

بالنظر إلى التركيبة الاجتماعية العرقية لسكان هذه البلاد نجد أنهم ينقسمون إلى أربعة أعراق أساسية، و هم عرق المابوشي، و عرق السنغا، و عرق الكونغوليون، و عرق الباتيكا، بجانب هذه الأعراق مجموعات أخرى انحدروا عن أجداد هاجروا إلى أرض الكونغوا، و تعايشوا و امتزجوا بالمتجمع هناك.

اقرا ايضا : عدد سكان مصر

التوزيع و الكثافة السكانية للكونغو:

لا يتم توزيع السكان بشكل منتظم في الكونغو، ففي الركن الجنوبي منها نلاحظ ارتفاع الكثافة السكانية، و فيها عاصمة البلاد كينشاسا، و التي يعيش فيها ما يزيد عن ثلث السكان هي و ثاني مدينة بعدها من حيث الكثافة العددية مدينة (بوانت نوار)، و ما يزيد عن 2000 مواطن من أصول أوروبية يعيشون في البلاد.

لغة سكان الكونغو:

لقد اجتاحت فرنسا معظم الدول الإفريقية، و صبغتها بثقافتها، كان من أبرز معالم الثقافة التي تركتها فرنسان قبل ترك تلك الدول هي اللغة، حيث أن غالبية الإفريقيون يجيدون الفرنسية، تم إعلاان اللغة الفرنسية كلغة رسمية من قبل حكومة الكونغو، و يتم بها إجراء الرسميات و الوثائق.

نسبة 47% من المواطنين يستطيعون القراءة و الكتابة بالفرنسية، لكن كما ذكرنا، هناك تنوع عرقي في هذه البلاد، فتدخل فيها 242 لغة مختلفة، تبرز منها أربعة لغات وطنية، أولها لغة كيتوبا، و ثانيها لغة اللينغالا، و ثالثها التشيلوبا، و ربعها السواحلية، و مع تواجد هذا العدد الكبير من اللغات، لم يكن هذا حائلًا دون انتشار الفرنسية التي يستطيعون التحدث بها و فهمها إلى جانب لغاتهم المحلية، و لغة اللينغالا تحدث بها جيش البلاد الرسمي البلجيكي، و الذي استعمر البلاد في فترة سابقة من التاريخ،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *