الجمعة , ديسمبر 4 2020

عدد سكان الغابون

الغابون هي جمهورية إفريقية تقع في وسطها، من ناحية الغرب، غربها الخليج الغيني، و شمالها غينيا الاستوائية، شمالها الكاميرون، و شرقها و جنوبه الكونغو، تبلغ الغابون حوالي 270 ألف كيلومتر مربع من حيث المساحة، أكبر مدينة فيها هي ليبرفيل، و هي عاصمتها.

بلغ عدد سكان الغابون تبعًا لما ورد من تقارير في عام 2017 حوالي 2 مليون و 258 ألف نسمة، و يكون معدل نموها السكاني هو 2.3% سنويًا، أما إجمالي ناتجها المحلي فهو 14.62 مليار دولار أمريكي.

الغابون

اقرا ايضا : عدد سكان توجو

التركيبة العرقية للغابون:

و دولة الغابون من الدول ذات التهعدد العرقي، فنحو أربعين فئة عرقية تدخل في تركيبتها السكانية، لكل عرق منهم ثقافته و معتقداته و لهجته، شعب الباكا المنحدر عن الشعوب البيغيمية يتواجد بصورة ملحوظة في الغابون، كما سنجد أن الزنوج يمثلون الغالبية بين السكان، و من القبائل الزنجية الشهيرة قبيلة الفانج، الذين يسكنون الأجزاء الشمالية من البلاد، و لهم لغتهم الخاصة هي لغة الفانج.

ثم تاتي قبائل البانتو بعدهم، و يعيشون في الأجزاء الجنوبية من الغبون، و جماعات عرقية أخرى مكونة من الأقزام فقط، و قبيلة البونغوي التي هي على رأس القبائل المسلمة، و خرج منها رئيس الدولة السابق عمر بونجو، و القبيلة لم تكن مسلمة بالأساس، لكنهم دخلوا الإسلام في زمن قريب، ثم إن الجماعات العرقية الإسلامية تتمثل أيضًا في الباوثين و أودوناو و الهوسا و قبائل البوتو، و الذيت يتركزون – أغلبهم – في وسط البلاد و شمالها.

لقد وصلت الحركة الإسلامية غلى هذه القبائل كغيرها، و التي قام بها المرابطين و الموحدين، و مدت هذه الجماعات نشاطها في نشر الإسلام غلى السودان و عدد آخر من الشعوب الأفريقية.

لغات سكان الغابون:

تم إعلان اللغة الفرنسية كلغة رسمية في البلاد، و عدة لغات محلية تتواجد إلى جانبها، هذه اللغات متعددة بتعدد الفئات العرقية بداخل البلاد، و تقول الإحصائيات بأنه نحو 80% من السكان يتحدثون اللغة الفرنسية، و أصحاب اللغات المحلية ليسوا على جهل بهذه اللغة، فهم يتحدثونها مع لغاتهم أيضًا، و لغة الفانج لها ذيوعها في البلاد، و يتحدثها نسبة 32% من السكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *