الثلاثاء , يونيو 2 2020
الرئيسية / السفر والسياحة والهجرة / عدد سكان إفريقيا الوسطى

عدد سكان إفريقيا الوسطى

يقدر عدد سكان إفريقيا الوسطى وفقًا للتقارير الواردة في عام 2017 بحوالي 4 مليون و 659 ألف نسمة، و السكان في إفريقيا الوسطى ينمون بمعدل 1.4% سنويًا، في حين أن إجمالي الدخل المحلي للدولة يقدر بحوالي مليار و 949 ألف دولار أمريكي.

هي جمهروية أفريقيا الوسطى، دولة داخلية تقع في الوسط من إفريقيا، و التي تبلغ مساحتها حوالي 620 ألف نسمة.

افريقيا

التركيبة العرقية لسكان إفريقيا الوسطى:

هناك عدد ثمانين مجموعة عرقية تختلف فيما بينها في السمات و العادات و التقاليد و اللغات، فلكل واحدة منهم لهجتها الخاصة، و أبرز هذه المجموعات العرقية و أكثرها عددًا هي مجموعات البايا، و الماندجيا، و المبوم، و الياكوما، و البانجا، و الفولاما، ثم يدخل الأوروبيون في التركيبة العرقية لإفريقيا الوسطة بنسبة ضئيلة، أغلبهم من الفرنسيين.

قبائل من الأقزام تسكن هذا القطر، و الزنوج من قبائل البانتو و الماندا و اليايا، و هؤلاء يسكنون الركن الغربي منها، و يتواجد السودانيون في منطقة الشمال الشرقي، أما العرب البربر فيعيشون في المناطق الجبلية المتواجدة في الغرب.

اقرا ايضا : عدد سكان مصر

مشكلة الإيدز عند سكان إفريقيا الوسطى:

إن مرض الإيدز أو ضعف المناعة ينتشر بصورة مرعبة في القطر الأوروبي منذ سنين كثيرة، و لقد قدرة الأمم المتحدة نسبة المصابين بالإيدز في إفريقيا الوسطى، ليتبين أنهم يمثلون 11% من السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 15-54 عام، في حين أن معدل انتقال المرض يرتفع عند كبار السن، فهو يمثل نسبة 13% منهم، هذه المشكلة لم تؤدي فقط إلى نقصان عدد السكان و معانهم الصحية، و إنما زادت من نسبة الأطفال المتشردين، و ذلك بسبب موت الآباء.

ديانات سكان إفريقيا الوسطى:

الغالبية الدينية تكون للمعتقدات المحلية في هذه الدولة، ذلك ان نسبتها هي 35%، أما المسلمين فنسبتهم 15%، و المسيحية البروتستانتية نسبتها 25%، تساويها في النسبة من الرومان الكاثوليك، نلاحظ أن المعتقدات الدينية في البلاد قد حدث بينها شكل من أشكال الامتزاج، فنرى أن المسيحيون قد أدخلوا الإيحائية في طقوسهم الدينية، هذه التقارير قالة بها وزارة الخارجية الأمريكية وقت أن درست المجتمع في إفريقيا الوسطى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *