الجمعة , سبتمبر 18 2020

عدد سكان إريتاريا

الواقعة في القرن الإفريقي، و التي بلغ عدد سكانها تبعًا لتعدادات 2011 حوالي 4.475 مليون نسمة، و يكون معدل نمو السكان فيها 1.9% سنويًا، أما إجمالي ناتجها المحلي السنوي فقد قدر في عام 200 بحوالي 2.608 دولار أمريكي.

اريتاريا

اقرا ايضا : عدد سكان البرازيل

التركيبة العرقية لسكان إريتاريا:

تتواجد العديد من الفئات العرقية و التي تختلف باختلفا لغتها بالمجتمع الإريتاري، فمنهم قبائل البجا التي تقطن القاش، و أعراق الأسورتا و الساهو في إكلي و قوازي و البحر الأحمر، أما فئة البلين فهي تعيش بمدينة كرن، و تدخل قبائل الماريا و دناقيل و الحباب و متسع، إضافةً إلى القبائل النصرانية التي تعيش في حماسين، هذه القبائل تختلف فيهما بينها من حيث العادات و التقاليد، و تتشابه من حيث اقتراب لون البشرة (الأسمر) في درجاته.

إن الوفود الجدد من قبائل ربيعة و القحطانية و جهينة و قبيلة الرشايدة العربية (التي تعد أجدد الهجرات إلى إريتاريا) قد ساهمت بصورة ملموسة في التركيبة العرقية و الثقافية و الدينية لسكان إريتياريا، و جدير بالذكر أن نشير إلى الوافدون العرب من قبيلة بني حمير إلى إريتاريا قبل مجيء الإسلام، و التي تزاوجت مع قبيلة البجا و تقلدت حكم مقاطعات في إريتاريا.

هاجر نحو 340 ألف إريتاري إلى السودان، بينما ترصد الإحصائيات وجود حوالي 150 ألف لاجئ اريتاري في مناطق من أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية.

لغات سكان إريتاريا:

هناك 9 لغات أساسية يتحدث بها الإريتاريون، و هي تنتمي إلى القوميات التسعة الأساسية المنتشرة في البلاد، و نلاحظ أن هذه اللغات ذات أصول قريبة من بعضها، و هذه اللغات هي: التغرينية و التغرية و البجاوية و الباريا لغة البداوي، كما تتواجد اللغة العربية هناك، و هي اللغة المستخدمة بين القبائل التي لا تعرف بعضها، و الغالبية الكاسحة من السكان تستخدم اللغة العربية لما لها من علاقة وثيقة بالديانة الإسلامية التي يدين بها معظم الإريتاريون.

و اللغة العربية تستخدم بشمل أساسي في المصالح و الدواوين الحكومية، و هي لغة الصحافة و الإذاعة و التليفزيون الإريتاري، غيرَ أن بعض الأوامر قد صدرت عدد كبير من االمدارس التي تعلم اللغة العربية بشكل أساسي، و أجبرت عدد آخر من المدارس على اتخاذ اللغة الإنجليزية كمادة علمية اساسية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *