الجمعة , نوفمبر 27 2020

عدد سكان أوكرانيا

في الإحصاءات الصادرة عن الامم المتحدة في عام 2018، تبين أن عدد سكان دولة أوكرانيا هو 42 مليون و 220 ألف نسمة، و هي دولة إجمالي ناتجها المحلي هو 112.2 مليار دولار أمريكي، في حين أن سكانها ينقصون سنويًا بمعدل 0.4%، و هذه إحصاءات عام 2017.

الدولة العضوة في رابطة الدول المستقلة، و التي تصنف كثاني أكبر دولة في الشرق الأوروبي، شرقها روسيا، شمالها بيللاروسيا، و بولندا و سلوفاكياو المجر بغربها، أما الجنوب يحدها البحر الأسود و بحر آزوف.

أوكرانيا

اقرا ايضا : الهجرة الى بولندا

التركيبة العرقية لسكان أوكرانيا:

تقول تقارير عام 2001 أن العرق الأوكراني هو الغالب في الدولة، و الذي تقدر نسبته بـ77.8%، و معهم فئات عرقية تدخل كأـقليات، و هم الروس الذين يمثلون نسبة 17.3%، و البيلاروس بنسبة 0.6%، و عرق المولداف الذي يمثل 0.5%، في حين أن التتار القرميين يمثلون 0.5%، و البلغار بنسبة 0.4%، و العرق المجري بنسبة 0.3%، و العرق الروماني بنفس النسبة، و اليهود بنسبة 0.2%، و اليونانيون بنسبة 0.2%، و عرق التتار بنسبة 0.2%.

الكثافة السكانية لأوكرانيا:

تشهد الأجزاء الشرقية و لحنوبية الشرقية من الدولة كثافسة سكانية عالية، نظرً لما فيها من مرافق صناعية و فرص عمل كثير، فهي مناطق حيوية يكثر فيها السكان، و يسكنها 67.2% من إجمالي العدد الكلي لسكان أوكرانيا، و هي مناطق حضر و حداثة معمارية.

ديانات سكان أوكرانيا:

تظهر الإحصائيات أن الديانة المسيحية الأورثوذوكسية هي الديانة الغالبة على المجتمع الأكراني، و تمثلها الكنائس الثلاث الرئيسية في البلاد و هي البطريكية مييف، و الكنيسة الأورثوذوكسية الأوكرانية، و الكنسية لاأورثوذوكسية الأوكرانية المستقلة، و المسيحيون يبلغون حوالي 87.4% من جملة السكان تبعًا للتقارير الواردة في عام 2018، أما الامسلون و اليهود و الديانات الأخرى فتدخل كأقليات دينية.

مشكلة الديموغرافيا في أوكرانيا:

كما أوردنا في بداية المقال أن عدد سكان أوكرانيا يتخذ طريقه نحو الهبوط، الأمر الذي يحدث بسبب ارتفاع نسبة الوفيات و انهيار نسبة المواليد، هذا الارتفاع في معدل الوفيات كان نتاجًا من فساد البيئة، ذلك الذي ينبع عن سوء الأغذية، و نسبة المخنين المرتفعة، إضافة غلى انتشار الخمور و تراجع العناية بالصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *