الأحد , سبتمبر 20 2020
الرئيسية / سيارات ومحركات / طريقة معرفة ان بطارية السيارة انتهت ولماذا تتلف

طريقة معرفة ان بطارية السيارة انتهت ولماذا تتلف

بطارية السيارة هو الجزء المسؤول عن امداد السيارة بالطاقة الكهربائية لتشغيل المحرك عن طريق ارسال الكهرباء منها الي البوجيهات ليعمل المحرك وايضاً عمل الانوار والنظام الصوتي , ومن المعروف ان بطارية السياره يتم شحنها بواسطة دينامو السيارة وتتكون بطارية السيارة من 6 خلايا جلفانية تتصل مع بعضها علي التوالي وتخرج 12 فولت للسيارة في حالة ان شحنها بنسبة 100 %.

 

طريقة معرفة ان بطارية السيارة انتهت

 

طريقة معرفة ان بطارية السيارة انتهت

  • عند انتهاء بطارية السيارة فان تشغيل السيارة يكون امر صعب لان البطارية لا ترسل شحنات كهربائية الي الموبينة وبالتالي لايحدث شرار كهربي ليعمل علي احتراق الوقود داخل المحرك.
  • عند حدوث خلل او ضعف في انوار السيارة الداخلية او ان الانوار بدات تضعف بدرجات متتالية فان ذلك يدل علي انتهاء البطارية.
  • من المعروف ان عمر البطارية الافتراضي ما بين سنتين الي خمس سنوات في البطاريات الجافة فممكن ان يكون عمر الافتراضي لبطارية السيارة انتهي.
  • خروج رائحة كريهه من تحت غطاء السيارة او من البطارية يدل علي ان احد اجزاء البطارية قد اتلف وبالتالي انتهاء البطارية.
  • وجود تسريب املاح او سوائل علي جانبي البطارية السائلة يدل علي ان عمر البطارية الافتراضي انتهي.

لماذ تتلف بطارية السيارة

يكون هناك نوعان من بطاريات السيارات في الاسواق الاول بطاريات جافة والثاني بطاريات سائلة , وتتكون البطاريات السائلة من الرصاص وحامض الكبرتيك  وماء مقطر وتتكون من عدة خلايا من الرصاص تتصل معاً علي التوالي ثم يخرج مخرج للتيار الموجب واخر للسالب , وبعد مرور فترة من الاستخدام فان يقل تركيز حامض الكبرتيك داخل البطارية وبالتالي تضعف ويتم تغير هذا الحمض تكراراً , ولكن خلايا الرصاص حينما تتلف لايمكن تغيرها او اصلاحها ولكن تغير البطارية بالكامل.

وتتكون البطاريات الجافة من اللثيوم ايون وهي تشبة البطاريات الموجودة في الهواتف المحمولة , وتعتبر البطاريات الجافة من افضل انواع بطاريات السيارات لان لديها القدرة علي الشحن من اي مصدر كهربائي 12 فولت وفي حالة نفاذها يمكن شحنها بواسطة وصلة من اي سيارة  ولكن مع كثرة الاستخدام فان البطارية تتلف ويكون العمر الافتراضي للبطارية الجافة هو 5 سنوات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *