الجمعة , نوفمبر 22 2019
الرئيسية / سيارات ومحركات / اسباب انتفاخ انابيب مياه الردياتير في السيارة

اسباب انتفاخ انابيب مياه الردياتير في السيارة

يواجه قائدي السيارات مشكلة ارتفاع درجة الحراراة في السيارة وخاصة في فصل الصيف ويسبب ذلك عدة مشاكل في المحرك والسيارة ومن اهم هذة الاسباب هو ارتفاع ضغط الهواء في انابيب مياه الردياتير او ستلاحظ ان هذة المواسير منتفخة بشكل غير عادي وسنذكر في هذا المقال باقي الاسباب.

 

شورت بلوك المحرك
شورت بلوك المحرك

 

مكونات الردياتير

قبل البدء في سذكر الاسباب لابد من ان تعرف علي مكونات منظومة التبريد في السيارة  فهو يتكون من الاجزاء الاتية :

  • الردياتير : radiator coolant
  •  مراوح التبريد : cooling fans for cars
  •  قربة المياه التي يكون فيها سائل التبريد
  •  مضخة الماء : Water pump in the engine
  •  الثيرموستات : thermostat car
  •  أنابيب نقل المياه

 

 

مواسير مياه الردياتير منتفخة
انتفاخ انابيب مياه الردياتير

اسباب انتفاخ انابيب مياه الردياتير

تقوم مضخة المياه بضخ مياه التبريد الي داخل القنوات الخاصة بالتبريد في المحرك ويتواجد جسم المحرك داخل هذة القنوات, وثم بعد ذلك الي الكيلاس ومن هذا نستنتج ان قنوات التبريد منفصلة وليست متصلة فراس المحرك يفصل بينة وبين جسم المحرك جيوان يمنع تسرب مياه الردياتير.

ومياه الردياتير تمر من بين جزئين منفصلين ومن الممكن ان يحدث مشكلة في المجرك بعد فترة زمنية من التشغيل وهي تلف جيوان المحرك ويكون ذلك بسبب الضغط الكبير الحادث في غرف الاحتراق الداخلي وبعد تلف جيوان المحرك يرتفع الضغط في انابيب مياه الردياتير ويؤدي ذلك الي التسبب في انتفاخها بشكل كبير ويعد ذلك هو السبب الرئيسي.

من اهم الاسباب الاخري التي تسبب انتفاخ انابيب مياه الردياتير هو تعرض الكيلاس للتسوس او تعرض جيوان الكيلاس للتلف , فعد حدوث ذلك تتسرب مياه الردياتير من القنوات الي غرف الاحتراق بالمحرك ومن المعروف ان الضغط داخل غرف الاحتراق يكون اكبر من انابيب مياه الردياتير , وعند تسبب التسريب يرتفع الضغط ودرجة الحرارة مما يسبب حدوث انتفاخ في انابيب مياه الردياتير.

 

حوان كيلاس أو حوان وش سلندر تالف
جيوان كيلاس تالف

 

وعند حدوث مشكلة انتفاخ انابيب مياه الردياتير في سيارتك فتذهب الي مركز الكشف وتجد ان الردياتير هو سبب تسريب المياه ولكن بعض فترة قليلة ستحدث نفس المشكلة , ولكن السبب الرئيسي لهذة المشكلة هو تلف جيوان المحرك ولا بد من حل هذة المشكلة حتي لايتلف المحرك ولا انابيب مياه الردياتير.

شاهد أيضاً

افضل شاشات للسيارات واسعارها

افضل شاشات للسيارات واسعارها

شاشات السيارات من الكماليات الترفيهيه للسيارة , فهي تعرض نظام الملاحة والجي بي اس , ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *