الخميس , سبتمبر 24 2020

أين تقع مدغشقر

موقع مدغشقر:

إنها دولة قد قامت على جزيرة في المحيط الهندي، و هي على مسافة 250 ميل من الساحل الشرقي الإفريقي، هي جمهورية مدغشقر (ملجاش سابقًا)، و التي تصنف كرابع أكبر جزيرة بالعالم، و أثبتت البحوث الجغرافية و الجيولوجية بأن جزيرة مدغشقر قد انفصلت عن شبه القارة الهندية منذ ما يصل إلى 88 مليون سنة، فاتخذت الحياة عليها طريقها نحو التطور في عزلتها، مما جعلها مكانًا للتنوع في الحياة البيلوجية، و كانت وقتئذٍ نباتات و حيوانات.

إن الحياة البرية في مدغشقر تتسم بأنها فريدة و تحتوي على أنواع نادرة، فالبحوث تقول بأن حولي 90% من المخلوقات في مدغشقر هي غير موجودة بسائر العالم، و هي أنواع مهددة بالانقراض نظرا لعدم تواجد ضوابط تمنع الإنسان من صيدها إضافةً إلى الملوثات البيئية.

مدغشقر

محافظات مدغشقر:

و تنقسم مدغشقر الى 22 إقليم، تم تحديد الفواصل فيما بينها بعام 2004، و هم يتواجدون على النحو الآتي:

  • إقليم تناناريف: و محافظاته انالامانجا، بونجولافا، ايتاسي، فاكينانكارترا
  • إقليم انتسيرانانا: و محافظاته ديانا، سافا
  • إقليم فيانارانتسوا: و محافظاته أموروني مانيا، اسيمو اتسينانانا، هوت ماتسياترا، ايورومبي، فاتوفافي فيتوفيناني
  • إقليم ماهاجانغا: و محافظاته بيتسيبوكا، بيوني، ميلاكي، صوفيا
  • إقليم تواماسينا: و محافظاته ألوترا مانغورو، انالانجيروفو، اتسينانانا.
  • إقليم توليارا: و محافظاته اندوري، أنوسي، اتسيمو اندريفانا، مينابي

لغة وسكان مدغشقر:

و يتركز السكان بالنسبة الأكبر في العاصمة (أنتاناناريفو) و هم يتحدثون اللغة الملغاشية و الفرنسية كلغتين رسميتين، و لقد بلغ عدد سكان مدغشقر تبعا لتعدادات 2017 حوالي 25.75 مليون نسمة، بمتوسط نمو سكاني سنوي 2.7%، و متوسط عمر للمواطن يكون 65.93 تبعا لتعدادات 2016، و إجمالي الميزانية المحلية لمدغشقر هو 11.5 مليار دولار أمريكي للعام.

إن الأسترونيزيين يشكلون معظم سكان دولة مدغشقر، و هم من أصل أفريقي، أما الأستونيزيون فهم الأقليم بداخل حدود مدغشقر، و هم يسكنون الجبال.

ديانة سكان مدغشقر:

أما الديانة، فهم يدينون بمعتقدات تقليدية قديمة، يسير عليها نصف السكان تقريبا، و هي عقيدة تقوم على مفهوم التبعية و الترابط بين البشر الذين على قيد الحياة و هؤلاء الذين قد ماتوا، حيث تشتهر طائفة (الميرينا) بالتزامها بهذه العقيدة، و هم يسكنون المرتفعات الجبلية بمدغشقر.

تقول هذه العقيدة بأن الأموات يقومون مقام الإله، و أن هؤلاء الأجداد الذين تحولوا إلى آلهة بعد موتهم يدبرون شئون أولادهم الأحياء، فهم يستعينون بهم على قضاء حوائجهم و يتضرعون لهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *