الأربعاء , سبتمبر 23 2020

أين تقع جورجيا ؟

و هي تأخذ موقعها في بلاد القوقاز بمنطقة أوراسيا، حيث تلتقي أوروبا الشرقية بآسيا الغربية، على ركنها الغربي ساحل البحر الأسود، أما الجانب الشرقي فهي الحدود مع أذربيجان، و من الشمال توجد دولة روسيا، أما في الجنوب فتوجد دولتي تركيا و أرمينيا.

هي جمهورية جورجيا الديمقراطية، التي تتبع نظام النصف رئاسية، و التي يمتد تاريخها إلى بلاد القوقاز القديمة، حيث كانت جزء منها قبل أن يتم حدها بالحدود السياسية، حيث تضم جبال القوقاز.

جورجيا

التركيبة السكانية لشعب جورجيا:

فالسكان الأصليين لها هو (الجورجيون)، غيرَ أنها تحتوي على أعراق أخرى تشكل الأقلية في البلاد و هم: الأرمن و الروس و الأبخار، إضافة الى أقليات أخرى ، و هي دولة متعددة الجنسيات، مما يجعل هناك العديد من اللغات التي يتم تداولها هناك، و من هذه اللغات اللغة الجورجية و لغة السان و لغة اللاز و اللغة الأبخارية، مع العلم أن اللغة الرسمية لها هي اللغة الجورجية.

أما الديانة السائدة بجورجيا فهي المسيحية الأرثوذكسية، إضافة إلى العديد من الأديان الأخرى مثل الإسلام و الأرمنية.

وفقًا لتعدادات 2010، فإن السكان الأصليين الجورجيين يمثلون نسبة 84% من السكان، في حين يدخل الأرمن و الروس و الأذريون و الأبخار كأقليات عرقية تعيش بداخل حدودها السياسية، و سنجد أيضًا أن العرق الصيني و الشيشاني و اليهودي يدخلون ضمن هذه التركيبة السكانية المتنوعة لجمهورية جورجيا.

عدد سكان جورجيا:

تبعا لإحصائيات 2017 فقد بلغ عدد سكان جمهورية جورجيا حوالي 3.717 مليون نسمة، و ذلك بمعدل نمو سكاني سنوي منخفض هو -0.1، أي أن عدد السكان في نقصان، و متوسط عمر الفرد في جورجيا هو 73.26 سنة تبعا لتعدادات 2016، و يكون الدخل المحلي السنوي هو 15.16 مليار دولار أمريكي بعام 2017.

إن جمهورية جورجيا من الدول ذات المناخ شبه المداري، و هي بالتالي من الدول المطيرة طوال أيام السنة، حيث تتركز هذه الأمطار في فصل الخريف، و تذكر الكشوف الجغرافية و الأبحاث الجيولوجية أن الحياة قد قامت على أرض جورجيا منذ العصر الحجري في عصور ما قبل تدوين التاريخ الإنساني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *