الجمعة , سبتمبر 25 2020

أين تقع بوليفيا

تتخذ بوليفيا موقعها في قارة أمريكا الجنوبية، و هي تحتل المرتبة الخامسة بين بلدان القارة من حيث عدد السكان، فقد بلغ عد سكانها تبعًا لما ورد من إحصائات في 2017 حوالي 11.05 مليون نسمة، و ذلك على مساحة مليون و 98 ألف و 581 متر مربع، و تتخذ موقعها في الركن الغربي من القارة، نشيدها الوطني “الوحدة هي القوة”.

بوليفيا

لماذا سميت بوليفيا ؟

ترجع أصل تسمية بوليفيا بهذا الاسم إلى الجنرال سيمون بوليفار، و الذي جاهد من أجل السيطرة على الأراضي الأسبانية بعد أنت انتدبها الأوروبيون من الأسبان، و تخليدًا لدوره العظيم في تحرير الأراضي من الاستعمار أطلق اسمه على هذه المنطقة من القارة، و سيمون بوليفار هو مكافح ثوري من كولومبيا، و يعد رمزًا هامًا لسكان أمريكا اللاتينية و له شهرة عالمية.

اقرا ايضا : قائمة باسماء الدول التى تمنح الجنسيات للمواليد

تاريخ بوليفيا:

قامت الحضارة على هذه الأرض منذ حوالي 2500 سنة كأحد أول الحضارات المبكرة في التاريخ الإنساني، و اعتمدت هذه الحضارة على الزراعة و تربية الحيوانات، و كان مركزها مدينة تيواناكو الواقعة في جبال الأنديز، هذا الامتداد التاريخي السحيق جعل من بوليفيا قيمة سياحية كبيرة يزورها محبي الآثار من كل بلدان العالم لما فيها من أطلال و آثار حجرية و فخارية تنتمي لعصور مفقودة من الزمان.

بسط الأسبان سيطرتهم على بوليفيا و ما حولها من مستعمرات عام 1538، و ظلت في هذا الاحتلال حتى تحررت عام 1825، و قد جرت فيها أعنف المعارك المذكورة في الحياة البشرية لتحصل على هذا الاستقلال.

جغرافيا بوليفيا:

تشتهر بوليفيا بكونها مكان مليء بالمرتفعات الجبلية و الهضاب، حيث أن بها سلسلتين من الجبال يشكلان وحدهما ثلث مساحة بوليفيا بقمم تتعدى الستة آلاف متر، كما أن بها أراضي منخفضة و سهلة في الشرق تحديدًا، و أراضي منحدرة باتجاه البرازيل، و تعبر أراضي بوليفيا بحيرة تسمى تيتيكانا المصنفة كأكبر بحيرة مياه عزبة تجري في أراضي أمريكا اللاتينية دون منافس، فهي تشق طريقها إلى البيرو.

سكان بوليفيا:

سكان بوليفيا هم أمريكيون أصليون يشكلون نسبة 54% من عدد السكان، و يتركزون في مناطق الوعورة الجغرافية و الارتفاع، أما النسبة المتبقية فهم مزيج من الأوروبيين و الهنود و أشخاص من أجداد أوروبيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *