الإثنين , أغسطس 26 2019
الرئيسية / التقنية / أنواع كاميرات المراقبة وكيفية اختيار الكاميرا المناسبة

أنواع كاميرات المراقبة وكيفية اختيار الكاميرا المناسبة

أنواع كاميرات المراقبة

كثيرٌ من الناس يعانون من حوادث السرقة المتكررة وخاصة أصحاب المحال التجارية وحاليًا انضمّ إليهم أصحاب المنازل والعمارات، فمع تكرار حوادث السرقة بل والاستعانة بأسلوب وطرق جديدة ومختلفة للسرقة أصبح لابد من التفكير في تركيب كاميرات مراقبة تحمي المنازل والمحال التجارية وتُسهّل التوصل إلى الجناة في وقتٍ قصير، ولعلّك تتسائل الآن ما هي أفضل أنواع كاميرات المراقبة؟وكيف يمكنني التمييز بينها؟ وأيها سأختار؟

ما هي أنواع كاميرات المراقبة؟

عليك أن تعرف أن الكاميرات مثلها مثل باقي الأجهزة الإلكترونية تخضع للتكنولوجيا والتطور المستمر، وبالتالي فإنه يوجد منها الأشكال التقليدية أو الكلاسيكية والأشكال الحديثة، ومنطقيًا فإن هذه الأخيرة تفوق ثمن الكاميرات الكلاسيكية أضعافًا كثيرة.
ولكن في كل الأحوال لكي تستطيع أن تحدد أي منها النوع الأفضل والملائم لحاجتك ووضعك ينبغي أن تتعرف على كافة أنواع كاميرات المراقبة والتي تختلف من حيث الشكل، وأماكن التركيب، وطريقة التوصيل، وأخيرًا من حيث الثبات أو الحركة.

كاميرات مراقبة تقليدية “كلاسيكية”

غالبًا ما تتسم كاميرات المراقبة الكلاسيكية بتصميم تقليدي معروف لدى الجميع، وتنقسم إلى:

كاميرا مراقبة داخلية

كاميرات مراقبة داخلية والتي لديها القدرة على مراقبة وتصوير مساحة جيدة لتميزها بزاوية رؤية واسعة نوعًا ما وخاصة عند اختيار أماكن تركيبها بدقة بحيث تكشف أكبر قدر ممكن من المكان، لذا فإنه غالبًا ما يلجأ إليها أصحاب المحلات التجارية ذات المساحة المحدودة.

كاميرا مراقبة خارجية

كاميرات مراقبة خارجية غالبًا ما يتم تركيب هذا النوع من الكاميرات في مداخل الشوارع أو أمام المحلات التجارية أو العمائر السكنية، بحيث يستطيع أن يستطلع أكبر قدر ممكن من الشارع.

ومع التطور تم إضافة خصائص أخرى أكثر تميزًا لهذان النوعان باعتبارهما الأكثر انتشارًا واستخدامًا بين الأنواع الأخرى لملائمة السعر وسهولة التركيب، ومن هذه الخصائص الحركة فأصبح في مقدور هذا النوع من الكاميرات التحرك بزاوية قد تصل إلى أكثر من 270 درجة بحيث تشمل المنطقة بأكملها، إضافة إلى خاصية التقريب التي تعمل على زيادة حجم الصورة مما يؤدي إلى مزيد من الدقة في التقاط الأجسام وملامحها بشيءٍ من التفصيل، ومن أمثلتها

كاميرات PTZ المتحركة والتي يتم استخدامها على المساحات الشاسعة كالفيلات مثلًا أو الشركات الكبيرة أو المزارع الواسعة.

كاميرا PTZ

أكثر أنواع كاميرات المراقبة التقليدية تكون سلكية، بمعنى أنها تحتوى على أسلاك توصيل يتم توصيلها بأجهزة الكمبيوتر الموجودة داخل المكان من أجل الحصول على صورة دقيقة، ولتحسين أداء هذا النوع من الكاميرات قامت العديد من الشركات بمحاولة التخلص من أسلاك التوصيل هذه لكي يصبح عمل كاميرات المراقبة لا سكلي وبالتالي أسهل وأيسر في التركيب والاستخدام، ومن هنا ظهرت الأنواع الأخرى.

كاميرات مراقبة IP

هي الكاميرات التي لا تعتمد على أسلاك التوصيل في عملها وإنما تعتمد على استخدام شبكة الإنترنت أو الراوتر في التوصيل بأجهزة الكمبيوتر أو الهاتف المحمول  عن طريق جهاز DVR أو جهاز NVR.

كاميرا راقبة IP

وتتميز هذه الكاميرات بأن لها إصدارات مختلفة، ولكل إصدار دقة تصوير معينة تبدأ من 460*480 بكسل وهي الدقة القياسية VGA حتى تصل إلى الدقة عالية الجودة 2560*2048 بكسل، وبالتأكيد كلما زادت دقة هذه الكاميرات كلما زاد السعر.

كاميرات مراقبة لا سلكية بنظام IP لمسافات بعيدة

وتعتمد هذه الكاميرات في عملها على نظام IP السابق ذكره بالإضافة إلى جهاز إرسال لاسلكي يعمل على تقوية الإشارة وزيادة دقة وجودة الصور المرسلة، خاصة وأنه يستخدم في المسافات البعيدة لأكثر من 10 كيلومترات.

كاميرات الأشعة تحت الحمراء IR

كاميرا IR

نظام تشغيل هذان النوع من الكاميرات يعتمد في المقام الأول على الأشعة تحت الحمراء القادرة على التصوير الليلي إضافة إلى التصوير النهاري، ورغم أنه في السابق كان التصوير الليلي فيها غير واضح بشكلٍ كبير إذا تكون الصورة الناتجة عنه باللونين الأبيض والأسود إلا أنه مع إضافة بعض المصابيح إلى نظام عمل هذه الكاميرات أصبح من السهل التقاط صور ذات جودة جيدة حتى على بعد 70 متر أو أكثر.

كاميرات مراقبة بالطاقة الشمسية

كاميرات مراقبة بالطاقة الشمسية

تعتمد هذه الكاميرات على الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء اللازمة لعملها، ولكن استخدامها يحتاج إلى توفير ألواح شمسية وهي باهظة الثمن في بلادنا، لذا فهي من الأنواع التي لا يشيع استخدامها.

كيفية اختيار نوع الكاميرا المناسب

بالتأكيد فإن اختيار نوع الكاميرا المناسب يعتمد بشكلٍ أساسي على طبيعة المكان الذي سيتم تركيبها فيه، وكذلك على الهدف المرغوب من تركيبها، وفي المجمل فإنه لكي تستطيع الحصول على نوع كاميرا مناسب وملائم يجب عليك التركيز على العناصر التالية في أي نوع:

  • دقة الصورة التي تلتقطها الكاميرا، بحيث يتم الحصول على صورة واضحة ودقيقة.
  • طبيعة عمل الكاميرا سلكية أو لاسلكية، ثابتة أو متحركة، خارجية أو داخلية.
  • قدرة الكاميرا على التصوير الليلي بنظام IR الذي سبق وذكرناه.
  • مستشعر CCD.

اعتمادًا على العناصر السابقة تختلف أسعار كاميرات المراقبة، فكلما زادت المميزات وزادت دقة الصور التي تلتقطها الكاميرا كلما زاد سعرها، ولكن في المجمل تتراوح أسعار الكاميرات داخل مصر بين 400 ج.م وحتى تصل إلى 10000 ج.م، لذا ينبغي التفكير مليًا قبل شراء أي نوع من أنواع كاميرات المراقبة وتحديد مكان التركيب والهدف من الشراء والميزانية ومن ثم اختيار الكاميرا المناسبة.

 

شاهد أيضاً

شرح العثور على الايفون

شرح العثور على الايفون المفقود بسهولة

احضرت لكم اصدقائى اليوم مقالا بعنوان  شرح العثور على الايفون نتعرض احيانا اصدقائى لمحاولة السرقه ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *