نيجيريا أو جمهورية نيجيريا الاتحادية، الواقعة بغرب القارة السمراء، و هي أعلى دول القارة الأفريقية تعدادا للسكان، و تصنف كدولة اقتصادية تقوم على الكاسافا و استخراج النفط الخام، حيث تحقق ثروة اقتصادية كبيرة، تأخذ نيجيريا لقب (عملاق أفريقيا) نظرًا لعدد سكانها الهائل و اقتصادها الكبير، فهي تضم حوالي 174 مليون نسمة، بحيث تأخذ ترتيبا عالميا في تعداد السكان و هو السابع.

المواطنون النيجيريون يدينون بالمسيحية و الإسلام، أما المسيحيون فيعيشون في ركنها الجنوبي و الأوسط، و أما المسلمون فيسكنون الشمال و الجنوب الغربي، كما أن هناك فئة قليلة ممن يعتنقون الديانات العتيقة، و هم السكان الأصليون بنيجيريا أمثال الإيبو و اليوروبا.

لماذا نيجيريا بهذا الاسم ؟

فهي تأخذ اسمها هذا من نهر (النيجر)، و هو يشق البلاد و يمثل مصدرا اقتصاديا ومعيشيا كبيرا خصوصا في العصور التاريخية، لقد نجحت بريطانيا في اجتياح نيجيريا عام 1902، و استعمرتها، إلى أن استقلت عنها نيجيريا عام 1960.

تعرف نيجيريا بهضابها الوعرة، و صعوبتها الجغرافية، و جبالها الممتدة في سلاسل هائلة مدهشة، و سهولها المنخفضة، و أحواضها النهرية الغنية بالأعشاب و الزراعة الخصبة و المراعي الشاسعة، إضافة إلى دلتا النيجر التي تضم بحيرات ضحلة و مستنقعات و طين و رمال و صلصال.

و هي تعرف بمناخها الدافئ طوال العام و الذي يميل إلى الحرارة و الجفاف بالأجزاء الشمالية منها.

سكن الإنسان أراضي نيجيريا أول مرة منذ حوالي 500 عام قبل الميلاد، و امتد إليها الإسلام في القرن الثالث عشر الميلادي، و لها تاريخ حافل بالصراعات و الحروب.

علم نيجيريا:

يعود تصميم العلم النيجيري الى طالب من مدينة إيبادان اسمه مايكل تايو اكنيكمي، و هو يأخذ شكل المستطيل تتحد فيه الألوان الخضراء و البيضاء في تناسق عمودي، لونين أخضرين على جانبي الشعار، و لون أبيض بالمنتصف، و صممه الطالب على هذه الشاكلة ليعبر من الألوان الخضراء عن الطبيعة العشبية و كثرة الثروات الطبيعية، أما اللون الأبيض فهو يعبر عن السلام و المحبة بالبلاد، صممه الطالب في عام 1959، قبل أن يتم إعلاءه رسميا كشعار لنيجيريا في عام 1960.

 

Mahmoud Wagih

مشاركة
نشر بواسطة
Mahmoud Wagih

اخر المقالات

عيوب كفرات فالكون

عيوب كفرات فالكون، حيث تعتبر شركة فالكون من أشهر شركات الإطارات الخاصة بأنواع السيارات عالية… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

اسعار كفرات برجستون

اسعار كفرات برجستون هي الأفضل من نوعها، يكفي أنها لشركة برجستون العالمية المعروفة بالجودة الشديدة… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

اسعار كفرات ريدستون

اسعار كفرات ريدستون تتميز بالاعتدال وعدم المبالغة كما أنها من الأنواع الفائقة الجودة، فهي تابعة… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات ماكسس تايلندي

عيوب كفرات ماكسس تايلندي، عملت شركة تشينج شين منذ نشاتها عام 1967 بتصنيع اطارات الدراجات… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات تويو

عيوب كفرات تويو تأسست الشركة عام 1945 وتمكنت بعد ذلك من التوسع في جميع أنحاء… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات تايجر

عيوب كفرات تايجر، من المعروف أن إطارات تايجر ميشلان تعتبر من أشهر وأفضل أنواع الإطارات… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ