مسماها الرسمي جمهوية العراق، و هي جمهورية ذات نظام سياسي برلماني اتحادي يقوم على دستور العراق، إن عاصمتها هي بغداد، و هي تضم عدد 18 مقاطعة، تطل على الخليج العربي و تقع المملكة العربية السعودية جنوبها.

نظرة عامة للعراق:

تعتبر العراق من أحد الأعضاء المؤسسين في جامعة الدول العربية، و هي أيضا عذو مؤسس في منظمة المؤتمر الإسلامي و منظمة أوبك، و هي من أوائل الأماكن في العغالم التي قامت عليها الحضارة و الثقافة، فكانت بلاد ما بين النهرين (دجلة و الفرات) و كانت هذه المنطقة آهلة بالسكان و شيدت فيها الحضارة و الأبنية.

قالت البحوث الأثرية و الاستكشافات البيولوجية بأن الهومو نيادرتال (إنسان الكهف) قد سكن العراق منذ ما يتراوح بين 65 ألف – 35 ألف سنة قبل الميلاد، حيث أن بقاياهم قد تم العثور عليها في كهف يسمى بكهف شاندر، و وصولًا لعام 10 آلاف ق.م، فإن الهومو سابيان (الإنسان الحالي) قد ظهرو في أرض ما بين النهرين، و كانوا من سلالة القوقاز، و ظهرت على أراضيها أمارات العصر الحجري الحديث – عصر ما قبل الفخار – و هناك أقام الإنسان الزراعة و ربى الحيوانات، و كان ذلك أول ظهور للزراعة في جميع أنحاء الأرض !.

تتسم العراق بالطبيعة السهلية و الجبلية الصحراوية و الجزر، فما تحويه من سهول رطوبية، و سلاسل جبال شاهقة، و هضبة صحراوية تبلغ مساحتها 198 ألف كيلومتر مربع، تشكل هذه الطبيعة عراقية الصارمة و العصبة إلى حدٍ ما، حيث أن أهل العراق هم أهل الشدة.

تعداد سكان العراق:

و عدد سكان العراق هو 38.27 مليون نسمة، و معدل نموها السكاني هو 2.8% وفقا لعام 20147، كما أن متوسط العمر فيها هو 69.86 تبعا لإحصائيات عام 2016.

و سكانها هم من الشيعة و السنة، و تعد محافظة بغداد هي الأعلى من حيث عدد السكان حيث يبلغ عددهم  7مليون و665 ألف نسمة، أما محافظة البصرة فتأتي في المركز الثاني بتعداد سكان 2 مليون و 796 ألف نسمة، و في المرتبة الثالثة تأتي محافظة ذي قار بتعداد سكان 1 مليون و 979 ألف نسمة.

Mahmoud Wagih

مشاركة
نشر بواسطة
Mahmoud Wagih

اخر المقالات

عيوب كفرات فالكون

عيوب كفرات فالكون، حيث تعتبر شركة فالكون من أشهر شركات الإطارات الخاصة بأنواع السيارات عالية… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

اسعار كفرات برجستون

اسعار كفرات برجستون هي الأفضل من نوعها، يكفي أنها لشركة برجستون العالمية المعروفة بالجودة الشديدة… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

اسعار كفرات ريدستون

اسعار كفرات ريدستون تتميز بالاعتدال وعدم المبالغة كما أنها من الأنواع الفائقة الجودة، فهي تابعة… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات ماكسس تايلندي

عيوب كفرات ماكسس تايلندي، عملت شركة تشينج شين منذ نشاتها عام 1967 بتصنيع اطارات الدراجات… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات تويو

عيوب كفرات تويو تأسست الشركة عام 1945 وتمكنت بعد ذلك من التوسع في جميع أنحاء… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات تايجر

عيوب كفرات تايجر، من المعروف أن إطارات تايجر ميشلان تعتبر من أشهر وأفضل أنواع الإطارات… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ