الجمعة , نوفمبر 27 2020
الرئيسية / السفر والسياحة والهجرة / معلومات عن برج الفيصلية

معلومات عن برج الفيصلية

المبني على مساحة 55 كليو متر مربع، و يعد أحد أشهر بنايات الرياض المعمارية، و يقع في حي العليا بقلب العاصمة، و هو جزء من مشروع كبير تلبغ مساحته 240 ألف كيلو متر مربع، بدأ العمل على بناءه في عام 1997، ثم تم افتتاحه عام 2000، و قد حاز على تصنيف عالمي بين أكبر أبراج العالم فاحتل المرتبة الأربعين بارتفاع ثلاثين طابق، و تكلف بناءه مبلغ ضخم هو تسعمائة و خمسون ريال سعودي، أما تكلفة المشروع الكامل هي مليار و مائتان مليون ريال سعودي.

برج الفيصلية

مكونات برج الفيصلية:

و هو برج مكتبي ارتفاعه 267 متر، و يتخذ نسقًا هرميًا مقوس الحواف، فوقه كرة بلوريه زجاجية رائعة، و تمثل صالة الحفلات فراغًا مكشوفًا بدون رواسي، تتسع من ضخامتها لـ 4000 شخص، و يتميز البرج بما يضمه من سوق تجاري فخم من ثلاثة يشغل مساحة 45000 متر مربع به عدد 150 محل تجاري تبيع مختلف السلع و الاحتياجات، و به فندق خمس نجوم يضم 224 غرفة بخدمات راقية و مرفهة تمتد إلى ثمانية طوابق، أما الركن الجنوبي من المشروع فيضم شقق مفروشة شغلتن هي الأخرى ثمانية طوابق، و عددها مئة شقة مفروشة.

برج الفيصلية

التصميم المعماري لبرج الفيصلية:

سبعة عشر ساعة من صب الخراسانات الخاصة بقواع البرج على بكمية 6000 متر مكعب، و ذلك لإرثاء قواعد البرج، بدأ العمل من الخامسة مساءً و انتهى في العاشرة صباحًا، حيث استمرت العملية دون توقف.

يضم البرج ثلاثين طابقًا تبلغ مساحة الطابق الواحد من 1500 متر مربع من الأسفل، ثم في الطوابق العليا نجد أن المساحة تبلغ 500 متر، ثم نلتقي في النهاية ببرج قوي مصنوع من الخرسان، و أعلاه هيكل معدني يبلغ من الارتفاع 93 مترًا، و بمنتصف البرج يوجد ما هو مشابه لأنبوب يأخذ 26% من مساحة كل طابق، و هو يمر بين المساحات الداخلية الإنشائية مثل تلك المهيئة للمصاعد و سلالم الخدمة، قيمتها أن تزيد من قوةو متانة البرج

البرج وزنه يبلغ حوالي عشرة آلاف طن ! .. و يقاوم البرج شتى أشكال الرياح السريعة و القوية بما لا يؤثر على الإنسان فلا يشعر بها.

برج الفيصلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *