السبت , ديسمبر 5 2020

علم السعودية

الذي هو الشعار الأول للمملكة، يعبر عن حاكم السعودية و عن الدولة، هو علم المملكة العربية السعودية الذي يحمل معنى واضح ما أن يشاهده الجميع حتى يعلموا معناه، المستطيل الأخضر، المكتوب عليه الشهادتين (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، و السيف أسفل منها، باللون الأبيض.

علم السعودية

اقرا ايضا : الهجرة الى كندا من السعودية

دلالة علم السعودية:

تدل الشهادتين على أن الدولة إسلامية سنية حتى النخاع، فهي منبع الإسلام و مولد الرسول محمد عليه الصلاة و السلام بمكة، و هي تعبر عن إسلام الأسرة الحاكمة، أما السيف فهو يعبر عن العدالة، و عدم التردد في تطبيقها، و هو يعبر عن فروسية الإنسان العربي، و شجاعته في العصور القديمة، و شدته في الحق و عدم تفريطه في الدين أو العرض، و البسالة في مقاتلة الأعداء، و الشهادتين تقولان بالاحتكام لشرع الله، و أن الإسلام هو دستور الدولة، و أن الرسول محمد هو نبي من عند الله و لا نبي بعده.

يرمز اللون الأخضر في العلم السعودي إلى الرحمة الإلهية، و انتشارها بربوع البلاد، ما يجعلها خصبة منبتة، مليئة بالخير و النعم، العلم يوجه رسالة ضمنية للأمة الإسلامية بالحفاظ على الرسالة المحمدية و الدفاع عنها، و هو يؤكد عليها كلما ارتفع في أي مكان بالداخل أو الخارج السعودي.

تاريخ علم السعودية:

هناك عدد من الأعلام التي سبقت ظهور العلم السعودي الحالي، و هي الأعلام ما قبل توحيد الدولة، حيث ظهر علم لدولة السعودية الأولى في عام 1744 لإمارة الدرعية، ثم تلاه علم السعودية الثانية لإمارة نجد1818، ثم علم دولة السعودية الثالثة إمارة الرياض في عام 1902، و علم سلطنة مجد السعودية في عام 1926، و أخيرًا علم مملكة الحجاز السعودية في عام 1962، و تلى ذلك العلم الحالي.

عندما دخل سعود الحجاز، و وحد المملكة و سيطر عليها، قرر أن يرفع شعار (لا إله إلا الله محمد سول الله) الذي تواجد في الأعلام السعودية السابقة ماعدى علم الحجاز.

أصول التعامل مع علم السعودية:

ترفض طباعته على القمصان، ما جعل رواد الرياضة بالمملكة يصممون شعارًا جديدًا يعبر عن السعودية، كان الاتحاد الدولي قد عزم على وضع العلم السعودي و ما يتضمنه من شهادتين على مقاعد الجماهير في كأس العالم، أصدرت الحكومة السعودية بيان يرفض ذلك و اعتبرته إهانة للعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *