الخميس , ديسمبر 3 2020
الرئيسية / سيارات ومحركات / علامات وجود خلل في سير التامين

علامات وجود خلل في سير التامين

يعد محرك السيارة هو قلبها النابض والمسؤول عن تشغيلها وعند تلف المحرك او حدوث اي خلل فية تتحول السياراة الي قطعة من الخردة , ويعد سير التامين من اهم الاجزاء علي السيارة وهو عبارة عن عمود من الحديد يحتوي علي حدبات وظيفتها فتح وغلق صمامات الوقود للمحرك وخروج العادم منه في توقيت محدد , ومتصل بعمود يسمي عمود المرافق ياخذ منه الحركة.

وهو من ضمن الاجزاء الغير ميكانيكة الموجودة في السيارة ولكنه مهم فيتوقف عمل بعض الانظمة علي تواجدة , حيث تعطي الاجزاء الجودة الكاملة لاداء وظيفتها علي اكمل وجه , ويعد سير التامين من الاجزاء الموجودة داخل السيارة ولها عمر افتراضي , لايمكن تجاوزة او فترة استعمال ومن الممكن ان يتلف بسبب حدوث بعض المشاكل في السيارة اثناء القيادة وبتعرضة للتلف فان ذلك يؤدي الي توقف السيارة وعدم القدرة علي الحركة.

 

 

علامات وجود خلل في سير التامين

علامات وجود خلل في سير التامين

  • سماع اصوات غريبة وعالية صادرة من اتجاه المحرك وعادتاً يكون هذا الصوت عبارة عن صوت صفير , ويختفي هذا الصوت تدرجياً مع ارتفاع عدد لفات المحرك ويشير هذا الامر الي انتهاء العمر الافتراضي لسير التامين.
  • في حالة سماع صوت صفير واستمر مع زيادة لفات المحرك فلاتتاخر في فتح كبوت السيارة وفحص سير التامين وفي حالة تلفة لابد من تغيرة في الحال.
  • يمكن التاكد من تلف سير التامين في حالة وضع بعض الزيت او الشحم علي السير يختفي الصوت الصادر منه.

ماذا يحدث عقب انقطاع سير التامين

يؤدي تلف سير التامين الي تغير موعد فتح وغلق الصمام ويؤدي الي تعرض المكبس للراس او تلف الراس والسلندر وخصوصاً عند ارتفاع عدد لفات المحرك.

بالتاكيد الاهتمام بالصيانة الدورية للسيارة يبقي السيارة في حالة فنية جيدة ولايحدث فيها مشاكل وتقلل من صرف المال وتقليل استهلاك الوقود لذلك ينصح خبراء السيارات بتغير قطع الغيار في مواعيدها المحددة وفقاً لجدول القطع في كتيب السيارة , ولاتترك حتي تتعرض للتلف , فعند تعرض سير التامين للتلف يمكن ان يحدث مشاكل اثناء السير علي الطريق او حدوث حادث.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *