الإثنين , سبتمبر 21 2020

عدد سكان تايلاند

قدر عدد سكان تايلاند تبعًا لما ورد من تقارير في عام 2017 حوالي 69.04 مليون نسمة، و ذلك بمعدل نمو سكاني سنوي هو 0.3%، و يكون إجمالي الناتج المحلي للدولة هو 455.2 مليار دولار أمريكي.

مملكة تايلاند الواقعة في الركن الجنوبي من قارة آسيا، و نحديدًا في شبه الجزيرة الهندية الصينية.

null

اقرا ايضا : حديقة الفراشات فى دبى

التركيبة العرقية لسكان تايلاند:

تضم مملكة تايلاند العديد من الفئات العرقية على أراضيها، و نجد أن قبيلتي التاي و لاو هما الأكبر عددًا من جملة السكان، و قبيلة لا يسكنون الركن الشمالي الشرقي من المملكة، و تحديدًا في موضع يسمى إسيان، و يمثلون ثلث سكان تايلاند، و يدخل المنحدرون عن أصول صينية ضمن التركيبة العرقية في البلاد، فهم تايلاندون من جدود صينيين، و هذه المجموعة العرقية كانت لها أهميتها الكبيرة في الانتعاش الاقتصادي لتايلاند.

تدخل أعراق الملالايو، و الذين يدينون بالإسلام، و يسكنون في الركن الجنوبي، ثم قبائل مون و حمير، و هي قبائل لا تزال بدائية، ليس لهم موضع محدد يتواجدون فيه، فهم ينتشرون بطول البلادو عرضها، و يطلق عليهم اسم (التايلاندون).

ديانات سكان تايلاند:

تكتسح الديانة البوذية النسبلة الكبرة من إجمالي عدد السكان، فهم يشكلون 94.6%، ذلك تبعًا للإحصائية الواردة سنة 2000، و البوذيون في تايلاند يعتنقون مذهب ثيرافادا، أما المسلمون فيمثلون نسبة 4.6% من جملة السكان، و معهم بعض الأقليات الدينية هم الهندوس و المسيحيين الهندوس يسكنون المدن الكبرى، و المسيحيون يمثلون نسبة 0.7% من سكان البلاد، غير أن لهم امتدادًا تاريخيًا بعيدًا في تايلاند، عندما أتى المبشرون بالمسيحية إليها قادمين من أوروبا.

مسيحيوا تايلاند يحصلون على امتيازات جيدة من حيث أن الدولة تشرف على مؤسساتهم للتربية و الشئون الاجتماعية، و تدعم البرامج التي ينظمها المسيحيون بمبالغ تعتبر رمزية.

أما المسلمون فيبلغ عددهم في تايلاند ما لا يزيد عن الـ74 مليون مسلم، و هم يتواجدون في الأجزاء الجنوبية، المسلون في تايلاند غالبيتهم تثير على مذهب السنة، المسلمون أصحاب عرق الملايو ينفصلون تاريخيًا عن تايلاند، فهذه الأجزاء الجنوبية كانت تابعة لمملكة فطاني، و المسلمون التايلانديون يتحدثون لهجة اسمها البهاسا، و هي تكتب بالحروف العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *