الثلاثاء , سبتمبر 22 2020

عدد سكان السودان

إن المجتمع السوداني قد دخلت عدة أعراق في تكوينه، فهو يتالف من القبائل العربية، و الإفريقية،و أهل النوبة، و قبائل البجا، بالإضافة إلى أقلية عرقية من الأتراك، و الغجر و الأثيوبيون و الليبيون و الهنود و الارتيريين.

تم رصد عدد 30 مليون و 894 ألف مواطن يعيشون في القطر السوداني تبعًا لإحصاءات 2008، أما في 2017 فقد وصل العدد إلى 40.53 نسمة.

السودان

اقرا ايضا : كيفية الهجرة الى كندا من السودان

الديانات التي يدين بها سكان السودان:

يتسم بالدين الإسلامي بأنه الكاسح في السودان بنسبة 96% من جملة السكان، فهي جمهورية عربية إسلامية، و يتجه مسلمو السودان الى مذهب السنة و بخاصة سنة الإمام مالك، و بها عدد من جماعات التصوف مثل القادرية و البرهانية و التيجانية و السمانية، و لقد وصل عدد كبير من المسلمين إلى السودان عبر هجرة بعض اهل مصر الى الشمال السوداني.

لقد مثلت مناطق الوعورة الجغرافية حاجزًا قويًا حال دون امتداد هذه الجماعات المهاجرة من مصر الى جنوب السودان، و هناك فرق إسلامية شيعية تعيش بالسودان، و هم من اتباع الشيعة الجعفرية و يتركزون بالعاصمة الخرطوم، و مدينة بورتودان، و شنديو أبوزبد، إضافةً إلى أمدرمان، و غير ذلك، أما الـ4% المتبقية فهي تعود إلى الأقلية المسحية بالسودان، و هم أتباع مذهب الكاثوليكية و البروتستانت، و يتواجدون بالخرطوم و القضارف و الأبيض.

لغة سكان السودان:

اللغة الرسمية لأهل السودان هي اللغة العربية، و نجد أن هناك عدد من اللغات الدارجة في المجتمع السوداني تنتمي لشيعهم و قبائلهم، و هي لغة البجا و اللغة النوبية و لغة الثلاتة، بالإضافة غلى لغة الزغاوة و لغة الفور و لغة الداجو و لغة المساليت، و تتخذ اللغة العربية على ألسنة السودانيين طابع خاص هو اللهجة، و يتحدثونها بلهجات الشكرية و البقارة و لهجة الجعليين.

إن متوسط عمر الفرد بالسودان هو 64.49 سنة، تبعا لتعدادات عام 2016، و ينمو سكان السودان كل سنة بواقع 2.4% تبعا لإحصاءات 2017، و يكون إجمالي الدخل المحلي للسودان هو 117.5 مليار دولار أمريكي، و قد وصل تعداد سكان الدولة إلى 42 مليون و 813 ألف و 236 تبعا لتعدادات عام 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *