الجمعة , نوفمبر 27 2020

عدد سكان التشيك

بلغ عدد سكان التشيك وفقًا لما ورد من تقارير في عام 2017 ما يقدر بـ10.65 مليون نسمة، و التشيك هي الجمهورية الواقعة في الوسط الأوروبي، و هي دولة داخلية لا تطل على البحر من أي جهة.

سكان التشيك

اقرا ايضا : علم التشيك

تاريخ سكان التشيك:

فقدت التاشيك العديد من سكانها في الحربين الأولى و الثانية، و اتسم نموها السكاني بالضعف، و اتخذت معدلات الخصوبة طريقها نحو الانخفاض، و كان الألمان قبل الحرب عددهم 3 مليون نسمة في التشيك، و عندما بدأت الحرب تم طرد هؤلاء الألمان، ما أدى إلى نقصان في عدد السكان أكثر.

المجموعات العرقية لسكان التشيك:

العرق التشيكي يمثل الغالبية الكاسحة في البلاد بنسبة 95%، و تتواجد أقليات عرقية أخرى، تتشكل في القادمين من ألمانيا و الغجر و بولندا و المجر، كان الألمان و البولنديين هم أوائل المهاجرين إلى التشيك، و كانوا بأعداد كبيرة، غيرَ أنهم اتجهوا إلى النقصان رويدًا رويدًا، في حين أن الرومان ارتفع عددهم في التشيك.

أيضًا تتواجد مجموعات عرقية فيتنامية و يونانية و تركية، كما يتواجد اليوغوسلاف الإيطاليون، و هم يتركزون في مدينة براغ، بلغ عدد السلوفاكيين المتواجدين في التشيك حوالي 3% من السكان، و هناك عدد مختلف من القوميات التي تمثل هي أيضًا أقليات، و هذه الاقليات تسمى بالأقليات القديمة، و هم بولنديون و ألمان، و لقد أتى الروس إلى التشيك حديثًا و مثلوا الطبقة الوسطى، و جاء الأوكرانيون، و مثلوا الطبقة الدنيا من المجتمع.

لغات سكان التشيك:

اللغة التشيكية يتحدث بها معظم المقيمين بالبلاد،و هي مقسمة إلى عدد من التقسيمات الرئيسية و الفرعية، و تم إعلانها كلغة رمسية للدولة، كل منطقة من مناطق التشيك لها لهجتها تالخصة، فتختلف لغة من يعيشون في مورافيا عن الذين يعيشون في بوهيميا، ثم تدحل اللغة البولندية و عدد من اللهجات الألمانية ضمن التركيبة اللغوية للتشيك.

ديانات سكان التشيك:

إن عدد السكان الذين لم يبدوا استجابة واضحة حول موقفهم الديني في التشيك بلغ 45% من تعداد السكان، في حين أن الذين أقروا بأن لا دين لهم بلغة نسبتهم 34.2%، و المسيحية الكاثوليكية هي الطائفة الدينية الأكبر، و التي تمثل 10.3% من السكان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *