الثلاثاء , سبتمبر 22 2020

عددد سكان العراق

مسماها الرسمي جمهوية العراق، و هي جمهورية ذات نظام سياسي برلماني اتحادي يقوم على دستور العراق، إن عاصمتها هي بغداد، و هي تضم عدد 18 مقاطعة، تطل على الخليج العربي و تقع المملكة العربية السعودية جنوبها.

سكان العراق

نظرة عامة للعراق:

تعتبر العراق من أحد الأعضاء المؤسسين في جامعة الدول العربية، و هي أيضا عذو مؤسس في منظمة المؤتمر الإسلامي و منظمة أوبك، و هي من أوائل الأماكن في العغالم التي قامت عليها الحضارة و الثقافة، فكانت بلاد ما بين النهرين (دجلة و الفرات) و كانت هذه المنطقة آهلة بالسكان و شيدت فيها الحضارة و الأبنية.

قالت البحوث الأثرية و الاستكشافات البيولوجية بأن الهومو نيادرتال (إنسان الكهف) قد سكن العراق منذ ما يتراوح بين 65 ألف – 35 ألف سنة قبل الميلاد، حيث أن بقاياهم قد تم العثور عليها في كهف يسمى بكهف شاندر، و وصولًا لعام 10 آلاف ق.م، فإن الهومو سابيان (الإنسان الحالي) قد ظهرو في أرض ما بين النهرين، و كانوا من سلالة القوقاز، و ظهرت على أراضيها أمارات العصر الحجري الحديث – عصر ما قبل الفخار – و هناك أقام الإنسان الزراعة و ربى الحيوانات، و كان ذلك أول ظهور للزراعة في جميع أنحاء الأرض !.

تتسم العراق بالطبيعة السهلية و الجبلية الصحراوية و الجزر، فما تحويه من سهول رطوبية، و سلاسل جبال شاهقة، و هضبة صحراوية تبلغ مساحتها 198 ألف كيلومتر مربع، تشكل هذه الطبيعة عراقية الصارمة و العصبة إلى حدٍ ما، حيث أن أهل العراق هم أهل الشدة.

تعداد سكان العراق:

و عدد سكان العراق هو 38.27 مليون نسمة، و معدل نموها السكاني هو 2.8% وفقا لعام 20147، كما أن متوسط العمر فيها هو 69.86 تبعا لإحصائيات عام 2016.

و سكانها هم من الشيعة و السنة، و تعد محافظة بغداد هي الأعلى من حيث عدد السكان حيث يبلغ عددهم  7مليون و665 ألف نسمة، أما محافظة البصرة فتأتي في المركز الثاني بتعداد سكان 2 مليون و 796 ألف نسمة، و في المرتبة الثالثة تأتي محافظة ذي قار بتعداد سكان 1 مليون و 979 ألف نسمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *