السبت , ديسمبر 14 2019
الرئيسية / سيارات ومحركات / طريقة فحص بطارية السيارة

طريقة فحص بطارية السيارة

لابد من فحص بطارية السيارة في كل فترة للتاكد من كفاءة تشغيلها وقدرتها الكهربائية , فالمعروف ان بطارية السيارة هي التي ترسل شحنات كهربائية الي البوجيهات لحدوث شرر كهربائي ينتج عنة تشغيل المحرك , وان حدوث اي خلل في البطارية فانة يسبب عطل السيارة كلياً فاليك طريقة فحص بطارية السيارة.

طريقة فحص بطارية السيارة

 

فحص عن طريق بطارية مايز

عبارة عن بطارية تستخدم لفحص بطارية السيارة ومعرفة كفائتها وقدرتها الكهربائية , عند وضعها علي البطارية فان هناك ثلاث علامات الاخضر يشير الي ان البطارية تعمل بكافة قدرتها وعدم وجود فيها اي مشاكل والاحمر يوضح ان البطارية تحتاج الي اعادة شحن مرة اخري اما اللون الاسود يوضح ان البطارية لا تعمل بكفاءة وتحتاج الي ان تستبدل.

فحص بطارية التعبئة

يتم فحص البطارية باستخدام هذا الجهاز او كما يطلق علية الهيدروميتر , التي تحدد مدي مستوي المادة الحمضية الموجودة داخل بطارية السيارة وتحتوي علي كرة من البلاسيتك يكون حجمها صغير ويكون الفحص كالاتي :

  • تضعط علي الجلدة لتركيبها حتي تكون مهياءة لعملية شفط السائل من داخل البطارية.
  • ادخال الاداة الي الجزء الاول من البطارية “فتحة الخلية الاولي ” لبطارية السيارة وشفط الحمض الموجود داخل البطارية بحذر حتي لايتم حرقك.
  • بعد ذلك عليك اخراج الاداة من البطارية ولكن يتوجب عليك الحذر اثناء ذلك وان السائل لا يلامس جسد السيارة او الشخص الذي يقوم بفحص البطارية.
  • يتم تكرار هذا الامر علي 6 خلايا الموجودين علي بطارية السيارة للتاكد من سلامة المادة الحمضية.
  • في حالة ان الكرة البلاستيكية ترتفع الي اعلي فهذا يدل علي ان بطارية السيارة سليمة ولا تحتاج الي تغير وان قدرة البطارية علي انتاج الطاقة الكهربائية جيدة.

والجدير بالذكر انه في حالة ان تم الكشف علي السائل الموجود في البطارية وتم الاستنتاج ان بطارية السيارة سليمة ولا يوجد بها مشاكل ولكن وجدت ان شحن البطارية فارغ فهذا نتيجة ان الانوار والمسجل يعمل والمحرك لا يعمل وايضاً تقوم بتشغيل مكيف السيارة كثير وهذا تسبب في تفريغ الشحنات الكهربائية في البطارية وعليك باعادة شحن بطارية السيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *