سيارة بيجو 301 2019 مميزات وعيوب وأسعار ومواصفات

بواسطة

490_2

على الرغم من كون 301 من أقل سيارات بيجو سعرا ً و أقلها من ناحية الكماليات الداخلية الغير أساسية ، إلا أن الشركة الفرنسية طرحت أربع فئات من ذلك الإصدار نظرا ً للإقبال الشديد عليها بسبب سعرها المقبول، و تمثلت تلك الفئات فيما يلي :

A/T ACCESS NEW 1.6

A/T ACTIVE 1.6

A/T ACTIVE 1.6+

A/T ALLURE 1.6+
مواصفات
مميزات
عيوب
صور
أسعار

مواصفات بيجو 301 2019

490_1

ظهرت سيارة 301 بأبعاد متوسطة حيث لم يتخطى طولها الكلي 4440 مللي متر فقط ، بينما عرضها 1748 مللي متر و إرتفاعها الكلي 1466 مللي متر ، و طول قاعدة العجلات بالكامل يبلغ 2652 مللي متر حيث تعد 301 من أبرز السيارات الصغيرة التي قامت شركة بيجو بإنتاجها مؤخرا ً.

تصنف 301 ضمن مجموعة سيارات BUDGET CARS و هي السيارات الإقتصادية التي تم إنتاجها في ظل الأزمة المالية العالمية التي ألقت بظلالها أيضا ً على القارة الأوروبية مما دفع معظم شركات تصنيع السيارات نحو طرح مجموعة من الإصدارات الإقتصادية مثل طرازات داتشيا الشهيرة و التي تتبع لشركة رينو الفرنسية أيضا ً.

بدأ إطلاق 301 في شهر سبتمبر من عام 2012 و كان ذلك في معرض باريس الدولي الخاص بالإعلان عن السيارات الحديثة ، و قامت شركة بيجو بالإستعانة بنظام منصة البناء الخاصة بطراز 307 في تصنيع 301 و من ثم قامت بإستخدام منصة بناء مجددة و معدّلة كليا ً في الإصدارات الحديثة منها.

ظهرت السيارة بمصابيح ذات شكل أفقي تقليدي يشبه الطرازات التقليدية لشركة بيجو مثل 405 و 605 و تمتلك شبكة أمامية ذات شكل نحيف و ضيق و تحتوي على مصابيح خلفية كاملة غير منقسمة تأتي على شكل قطعة واحدة ذات شكل شبه مربع تتشابه إلي حد كبير مع المصابيح الخلفية لطراز سيارة 508.

محرك السيارة متوسط القوة تبلغ سعته 1600 CC بينما يمتلك عدد 16 صباب و يعد من المحركات ذوي الأربعة سلندرات ، قوة المحرك تبلغ 115 حصان و لا يتخطى عزمه 115 نيوتن لكل متر و ذلك عند وصوله إلي الحد الأقصى للدوران و هو 6050 لفة في الدقيقة الواحدة مع إمتلاك المحرك لخاصية الحقن الإلكتروني للوقود.

تمتلك السيارة ناقل حركة من النوع الاتوماتيكي يحتوي على عدد خمسة نقلات حركة يستطيع من خلالها ترجمة دوران المحرك إلي الإطارات من خلال آلات الجر الأمامية حتى تصل السيارة إلي السرعة القصوى لها و هي 188 كيلو متر في الساعة.

السعة الداخلية الخاصة بخزان الوقود هي خمسين لتر ، بينما السعة التخزينية الخاصة بالسيارة في الحقيبة الخلفية تصل إلي 506 لتر و هي مساحة جيدة و مناسبة لحجم السيارة.

تمتلك السيارة جنوط من النوع الرياضي يبلغ قياسها 15 بوصة ، تمتلك السيارة عدد خمس مقاعد داخلية ثلاثة منها في المقعد الخلفي و إثناء في المقعدين الأماميين ، و تمتلك أيضا ً عدد أربعة أبواب خارجية.

 

مميزات بيجو 301 2019

490_3

معدل إستهلاك 301 للوقود مميز ، حيث لا تستهلك سوى 6.5 لتر فقط و ذلك لقطع مسافة مائة كيلو متر ، و هو ما يجعلها ضمن أبرز السيارات الإقتصادية التي قامت الشركة الفرنسية بإنتاجها على مدار عشرات السنوات الأخيرة.

إرتفاع السيارة عن الأرض من أقرب نقطة لها يبلغ 165 مللي متر ، و هو معدل جيد يمنع حدوث أي إحتكاك بين جسم السيارة و الأرض أو الحواجز المرتفعة و المناطق الغير مستوية.

السعة الداخلية لخزان الوقود تبلغ 50 لتر و هي سعة جيدة خاصة ً في ظل معدل إستهلاك السيارة المنخفض للوقود و الذي يجعل السيارة لا تحتاج إلي محطات تزويد بالوقود بكثرة على الطريق.

تحتوي على وسادات هوائية في الجزء الأمامي من السيارة و على أجنابها مما يحمي حياة الركاب و يمنع إرتطامهم بجسم السيارة من الداخل في حالة الإصطدام بأي جسم خارجي أو إختلال توازنها على الطريق.

تمتلك نظام مكابح ABS المعدّل كليا ً و الذي يسمح بإيقاف السيارة في أسرع وقت بمجرد الضغط على الفرامل مما يعمل على تقليل المدة الزمنية الخاصة بإستجابة السيارة للمكابح بالإضافة إلي إمتلاكها لتقنية EBD التي تعمل على توزيع الفرامل إلكترونيا ً على كافة أرجاء السيارة مما تسمح بحفظ توازنها على الطريق.

السيارة مزودة بمصابيح ضبابية أمامية و خلفية و ذلك لتوضيح الرؤية على الطريق في حالات تشويشها أو إنعدامها نتيجة حدوث الشبورة أو الإضطرابات الجوية مما قد تؤثر على الرؤية.

مزودة بخاصية الايموبليزر التي تعمل على فصل الدائرة الكهربائية المنوط بها إمداد محرك السيارة بالكهرباء و ذلك لمنع تشغيله في حالة عدم تطابق المفتاح المستخدم في التشغيل مع الشرائح الإلكترونية الخاصة بالسيارة.

تمتلك خاصية الركن الذكي للسيارة ذاتيا ً من خلال الحساسات المثبتة على أجنابها و ذلك دون الحاجة إلي عناء الركن التقليدي ، مزودة أيضا ً بنظام صوتي متكامل و مداخل AUX و USB بالإضافة إلي خاصية البلوتوث التي تساعد على إرسال الملفات من الهاتف النقال للسيارة و العكس.

تحتوي السيارة على زجاج كهربائي أمامي و خلفي يسهل فتحه و إغلاقه من خلال لمسة واحدة على شاشة العرض الداخلية أو لوحة التحكم ، المقاعد الداخلية الأمامية و الخلفية جميعها مزودة بمساند رأس.

مزودة بخاصية التحكم في أبواب السيارة عن بعُد دون حاجة إلي فتحها بشكل تقليدي ، إمكانية القفل المركزي لكافة الأبواب ، خاصية طي المقاعد الخلفية بشكل يدوي و ذلك لتوفير سعة تخزينية أكبر.

 

عيوب بيجو 301 2019

490_4

المقاعد الأمامية للسيارة غير كهربائية ، حيث أنها لا يمكن التحكم فيها بشكل آلي ، و لكن يتم تحريكها و تغيير إتجهاتها و معدل إرتفاعها بالطريقة اليدوية و ليس الكهربائية.

المرايا الجانبية يتم طيها و ضمها و فتحها بشكل يدوي أيضا ً ، حيث أنها غير مزودة بالنظام الكهربائي أو حتى إشارات ضوئية مثبتة عليها مثل غيرها من الفئات التي تمتلك مرايا جانبية كهربائية متكاملة.

تفتقر لتقنية ESP و المعروفة بإسم الإتزان الإلكتروني و التي تعمل على حفظ ثبات السيارة و توازنها أثناء إجراء المناورات بها مما يمنع فقدان توازنها أو تعرضها للإنقلاب.

المصابيح الأمامية و الخلفية غير حساسة ضد الإضاءة و لا تمتلك إضاءات LED أو إضاءات زينون شديدة الإضاءة و لا تحتوي على سبويلر خلفي مثبت على المصد الخلفي من الخارج.

غير مزودة بنظام زر تشغيل و إيقاف محرك السيارة دون إستخدام المفتاح التقليدي ، ولا تحتوي على كاميرا خلفية لمساعدة السائق في ركن السيارة و إيضاح المناطق العمياء أثناء العودة إلي الخلف.

تفتقر لخاصية تثبيت السرعة على الطرق الطويلة ، و الصالون الداخلي لها لا يحتوي على فرش مصنوع من الجلد و عجلة القيادة و ناقل الحركة كلاهما أيضا ً غير مصنوعين من الجلد.

لا تحتوي على حوامل أكواب خلفية أو مساند يد أمامية أو خلفية سواء مكيفة أو غير مكيفة ، لا تحتوي أيضا ً على غطاء مخصص للشنطة الخلفية ، ولا تحتوي أيضا ً على مخارج كهرباء سواء على أجناب السيارة أو من الحقيبة الخلفية.

 

صور بيجو 301 2019

490_3 490_5 490_6

أسعار بيجو 301 2019

في مصر

239.990 جنيه مصري.

في المملكة العربية السعودية

61.000 ريال سعودي.

في الإمارات العربية المتحدة

59.900 درهم إماراتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *