الجمعة , أغسطس 23 2019
الرئيسية / سيارات ومحركات / سيارة بروتون ساجا 2019 مميزات وعيوب وأسعار ومواصفات

سيارة بروتون ساجا 2019 مميزات وعيوب وأسعار ومواصفات

hqdefault (1)

تعد سيارة بروتون هي السيارة الأوحد في دولة ماليزيا حيث تم تأسيسها في عام 1983 بناءً على تعليمات مباشرة من رئيس الوزراء الماليزي آنذاك مهاتير محمد، و تعد بروتون من أميز و أنجح السيارات على مستوى العالم نظرا ً للتقييم الإيجابي المستمر من جانب مستخدميها و جودة تصنيعها.
مواصفات بروتون ساجا 2019
مميزات بروتون ساجا 2019
عيوب بروتون ساجا 2019
صور بروتون ساجا 2019
أسعار بروتون ساجا 2019

مواصفات بروتون ساجا 2019

hqdefault

تصنف سيارة بروتون ساجا ضمن فئة السيارات ذات النمط سيدان العائلية الصغيرة، حيث يبلغ طولها الكلي 4278 مللي متر بينما يصل عرضها إلي 1680 مللي متر.

تمتلك السيارة حقيبة خلفية ذات مساحة جيدة تصل إلي سعة تخزين 413 لتر و هي مساحة جيدة تسمح بتخزين الكثير من الأغراض أثناء الرحلات و السفر على الطرق الطويلة.

تعمل السيارة بناقل حركة اتوماتيكي بعدد ست نقلات حركة مثلها كمثل السيارات السيدان العائلية الصغيرة بعدد أربعة سلندرات و 16 صباب بالإضافة إلي إمكانية الحقن الالكتروني للوقود.

محرك السيارة تبلغ سعته 1332 CC بقدرة 94 حصان و عدد دورانات يصل إلي 5750 لفة في الدقيقة الواحدة ، و عزم أقصى يبلغ 120 نيوتن و حوالي أربعة آلاف لفة.

آلات جر السيارة ذات النوع الأمامي ، أقصى سرعة تحققها السيارة هي 155 كيلو متر في الساعة ، الوقود الذي ينصح بإستخدامه لها هو وقود 92 حتى يتناسب مع حجم الموتور ولا يتسبب في إنسداد رشاشات البنزين الخاصة بها.

إرتفاع السيارة يبلغ 150 مللي متر وهو إرتفاع يتناسب مع الكثير من الطرق و يعمل على تقليل إحتكاك السيارة بالمصدات و الحواجز.

عدد أبواب السيارة أربعة ، و عدد مقاعدها خمسة مقاعد داخلية كبيرة و مريحة و واسعة ، سعة الخزان الداخلي للوقود هي 40 لتر ، تمتلك ساجا أيضا ً جنوط ذات مقاس 14 من النوع الرياضي.

مميزات بروتون ساجا 2019

maxresdefault

تمتلك ساجا مكابح ذات نوع ABS و مزودة بخاصية EBD الخاصة بتوزيع المكابح بشكل إلكتروني على إطارات السيارة مما يحافظ على معدّل ثباتها و توازنها أثناء السير على الطرق السريعة.

مزودة بوسادات هوائية لقائد السيارة و الراكب الأمامي مما يحافظ على معدلات الأمان بداخلها و يساعد على تجنب و تلافي مخاطر حوادث الطرق و الإصطدامات.

المرايات الجانبية الخاصة بساجا تحتوي على إشارات ضوئية تعمل عند تشغيل إشارات الإتجاهات مع إمكانية التحكم في المرايات بشكل الكتروني من داخل السيارة و طي تلك المرايات و فتحها بضغطة زر واحدة.

خاصية الايموبليزر تعمل على حماية ساجا من مخاطر السرقة بالإضافة إلي كونها مزودة بالتنبيه الصوتي في حالات اصطدام جسم غريب بالسيارة أو محاولة فتح أبوابها بدون المفتاح أو الريموت الخاص بها.

الفوانيس الضبابية الأمامية مسألة مهمة حيث اصبحت من أساسيات أي سيارة نظرا ً لدورها الكبير في توضيح الرؤية في حالات التقلبات الجوية و تعد بروتون من أوائل السيارات التي أضافت تلك الميزة في سياراتها إلا أنها تفتقر لذات الخاصية في المصابيح الخلفية الخاصة بها.

تمتلك خاصية الركن الذاتي للسيارة بإستخدام الكمبيوتر الداخلي لها و الحساسات المثبتة على أجنابها و في مقدمة السيارة و الجزء الخلفي منها، وهو ما يسهل على قائد المركبة مهمة ركنها و يوفر عليه الكثير من العناء في ذلك الأمر.

ساجا مزودة بسبويلر خلفي و نظام صوتي داخلي بالإضافة إلي مشغل أقراص مدمجة و مداخل AUX و USB و خاصية التحكم عن بعد في فتح الأبواب و إغلاقها بإستخدام ريموت السيارة.

الزجاج الامامي و الخلفي كلاهما يعملان بشكل كهربائي و يمكن التحكم فيهما بلمسة واحدة من خلال لوحة التحكم المثبتة بجانب السائق.

تمتلك السيارة عجلة قيادة ذات النظام الهيدروليك و هو ما يزيد من مسألة تحكم قائد المركبة فيها بسبب كونه يقل في السرعات العالية إلي أن ينعدم و يزيد على السرعات البطيئة حتى يسمح بتحكم أكبر لسائق السيارة فيها.

إمكانية التحكم في مقعد سائق السيارة و إرتفاعه و تغيير إتجاهاته بشكل سهل و سلس إلا ان ذلك يكون من خلال الطريقة اليدوية و ليست الكهربائية.

تحتوي على حوامل أكواب أمامية و أماكن تخزين في الأبواب الأمامية و الخلفية الخاصة بها ، بالإضافة إلي مشدّات و أحزمة أمان خلفية و أمامية و نور مثبت في الشنطة الخلفية.

 

عيوب بروتون ساجا 2019

2

تتمثل عيوب بروتون ساجا في النقص الكبير إلي حد ما في الكماليات الداخلية الخاصة بها و لكن يجب وضع سعرها الزهيد في الإعتبار بالإضافة إلي كونها مصنفة على أنها سيارة سيدان صغيرة لا تمتلك الكثير من الرفاهيات، و من أبرز الكماليات التي تنقصها ما يلي :

حجم خزان الوقود صغيرة و ضئيلة للغاية حيث أن سعة 40 لتر غير مناسبة للسيارة بالمقارنة مع حجم و معدّل إستهلاكها للوقود و الذي يصل إلي ستة لترات لكل مائة كيلو متر حيث يعد متوسط إستهلاكها كبير ولا يتناسب مع سعة الخزان مما يجعل ذلك الأمر من أبرز عيوب السيارة.

معدل تسارع ساجا بطئ نسبيا ً حيث يصل إلي 14.5 ثانية للوصول إلي سرعة مائة كيلو متر ، بالإضافة إلي كون السرعة القصوى التي تستطيع ساجا تحقيقها هي 155 كيلو متر في الساعة فقط.

التحكم في كافة إرتفاعات و إتجاهات مقاعدها يكون بشكل يدوي غير كهربائي و هو ما يشكل صعوبة نسبية لبعض المستخدمين.

تفتقر لخاصية تثبيت السرعة و التي إعتاد عليها الكثير من المستخدمين الذين إعتادوا على إرتياد الطرق الطويلة.

المصابيح الأمامية الخاصة بها لا تمتلك إضاءات نهارية LED بالإضافة إلي كونها غير حساسة ضد الإضاءة و مساحات الزجاج الأمامية غير حساسة ضد الأمطار مما يجعل أمر تشغيلها بالطريق اليدوي هو أمر حتمي.

 

صور بروتون ساجا 2019
maxresdefault (1) maxresdefault (2) proton-saga-front-cross-side-view-282885-698x465

أسعار بروتون ساجا 2019

في مصر

199.900 جنيه مصري.

في المملكة العربية السعودية

غير متوفرة حتى الآن.

في الإمارات العربية المتحدة

غير متوفرة حتى الآن.

شاهد أيضاً

سيارة كيا سبورتاج 2020 مميزات وعيوب وأسعار ومواصفات

نظراً للنجاح المذهل و الإنتشار واسع المدى الذي حققته سيارة كيا سبورتاج منذ بداية طرحها ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *