الثلاثاء , سبتمبر 22 2020
الرئيسية / السفر والسياحة والهجرة / رئيس كوريا الجنوبية

رئيس كوريا الجنوبية

إن الرئيس الحالي لدولة كوريا الجنوبية هو مون جيه إن، و هو ناشط في مجال حقوق الإنسان، كما أنه محامي.

مون جيه إن الرئيس الكوري الجانوبي الثاني عشر

مولد مون جيه إن و حياته السياسية:

لقد ولد من جيه إن في يوم الرابع و العشرين من يناير من عام 1953، و كان زعيمًا للمعارضة الكورية عن حزب منجو كوريا، و ذلك ابتداء من 2015 و انتهاءً بـ 2016، كما أنه كان موظفًا لرئيس كوريا الجانوبية الراحل روه موهيون.

تقلد مون جيه إن منصب عضو الجمعية الوطنية، و كان قد ترشح عن الحزب الديمقراطي الموحد في انتخابات كوريا الجنوبية للرئاسة في عام 2012، و أتى ترشيحه هذا لكونه الفائز بأغلبية الأصوات في الانتخابات التمهيدية الداخلية بالحزب، غيرَ أنه لم يحالفه التوفيق في تولي الرئاسة، و كان فرق الاصوات بينه و بين منافسه أمام باك ان هي ضئيل.

نجح مون جيه إن في الوصول لمنصب رئيس جمهورية كوريا الجنوبية في عام 2017، و ذلك حين فاز في انتخاباتها الشعبية بنسبة 41.08 من أصوات الناخبين، وصنفت هذه النسبة بأنها اكتساح للمرحشين الذين كانوا في منافسته.

حياة مون جيه إن:

لقد عاش الرئيس الكوري الجنوبي حياته المبكرة بجيوجي، و هو الابن الأكبر بين إخوته، والده هو مون يونغ هيونغ، و أمه هي هان كانغ أوك، و له أربعة إخوة، عاش أبوه ظروفًا صعبة وقت أن هرب من مدينته هامهونغ الواقعة بحيز هامغيونغ الجنوبية، و أعيد استيطان الأب في مدينة جيوجي حيث تزوج هناك من هان و ولد مون جيه إن، و اشتغل عاملًا بمعسكر جيوجي الذي كان يأوي أسرى الحرب.

يدين الرئيس الكوري الجانوبي بالديانة المسيحية الكاثوليكية، و كان طالبا بجامعة كيونك – هي، و اشتغل منذ ذلك الحين بالعمل السياسي، فحضر التظاهرات الطلابية ضد النظام الديكتاتوري للرئيس بارك، ليصل به الأمر إلى السجن و الفصل من الجامعة، ثم قام بتأدية الخدمة العسكرية كأحد عناصر القوات الخاصة، و لما انتهى من لخدمة عاد يستكمل دراسته مرة أخرى و مسيرته السياسية الملحمية.

يعد مون جيه إين هو الرئيس الثاني عشر لكوريا الجانوبية، و أتى انتخابه بعد سحب الثقة من سابقه بارك كون.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *