الثلاثاء , نوفمبر 24 2020
الرئيسية / سيارات ومحركات / الفرق بين بواجي السيارات العادية والرياضية

الفرق بين بواجي السيارات العادية والرياضية

يواجه بعض سائقي السيارات مشكلة صعوبة تشغيل السياراة وخاصة في الصباح الباكر بالاضافة الي ارتفاع استهلاك الوقود وحدوث خلل في محرك السيارة , هذة المشكلات ناتجة من ان شمعات الاحتراق قد اتلفت بفعل الاستخدام ويجب تغيرها , ولكن يلجاء السائقين الي حيلة سنفرة الجزء العلوي للبواجي ولكن لم يدوم هذا الامر طويلاً , وبالاضافة ان عند ضعف شمعات الاحتراق يتسبب ذلك في نفاذ شحن بطارية السياراة بسرعة.

 

الفرق بين بواجي السيارات العادية والرياضية

 

ماهي بواجي السيارات

بواجي السيارات هو الجزء المسؤول عن تشغيل السيارة , ويطلق عليها شمعات الاحتراق , وتتواجد شمعات الاحتراق في منتصف المحرك او توضع بين صمامات المحرك ويتواجد لكل اسطوانة من اسطوانات احتراق شمعة خاصة بها , ووظيفتها تقوم باصدار شرارة كهربائية عند دخول الهواء والوقود داخل غرفة الاحتراق بالمحرك ليحدث الاحتراق الدائري وتدور اسطوانات المحرك وهناك نوعان من بواجي السيارات هما البواجي الرياضية والبواجي العادية وسنتعرف عليهم.

بواجي السيارات العادية

تتكون بواجي السيارات العادية من راس واحدة هي الوحيدة التي تصدر الشرارة الكهربائية لغرفة الاحتراق ويتراوح العمرالافتراضي لها مابين 40 الي 50 الف كيلو متر ووتميز البواجي العادية بانها تحافظ علي العمر الافتراضي لبطارية السيارة وتوفر في استهلاك الوقود بالاضافة الي انها لاتحتاج مكثف كهرباء او جها ام جي سي لتنظيم الكهرباء.

بواجي السيارات الرياضية

تتكون بواجي السيارات الرياضية من اكثر من راس يطلق الشررارة الكهربائية وذلك لانتاج قوة اعلي وبالتالي يستهلك كميات اكبر من الوقود لسرعة احتراقه ويتراوح العمر الافتراضي لها ما بين 100 الي 120 الف كيلومتر.

وتعتبر بواجي السيارات الرياضية افضل واطول عمراً من بواجي السيارات العادية لانها تقوم باعطاء شرارة كهربائية اكبر ومما يؤدي الي الحصول علي حريق خليط الهواء والوقود افضل ولكن يعيب علي البواجي الرياضية انها تسبب في تلف بطارية السيارة اسرع من البواجي العادية لانها تحتاج الي شرارة كهربائية اكبر وبالتالي دينامو السيارة.

وينصح للاشخاص الذين يقومون بتركيب شمعات احتراق رياضية بتزويد السيارة بكويل وهو المسؤول عن تكثيف الكهرباء في السيارة بالاضافة الي جهاز ام سي للاحتراق لتنظيم وتقوية الشحنات الكهربائية الخارجة من موبينة السيارة الي البوجيهات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *