الأحد , نوفمبر 29 2020
الرئيسية / سيارات ومحركات / اعراض تلف مقصات السيارة وطريقة الكشف عليها

اعراض تلف مقصات السيارة وطريقة الكشف عليها

تحتوي السيارة على العديد من الأجزاء التي تساعده علي التشغيل بجانب المحرك , ومن هذه الأجزاء هي مقصات السيارة , وتتواجد المقصات في امام أسفل وخلف السيارة , وأهمية المقصات للمحافظة على اتزان السيارة اثناء السير , وتمنع السيارة من التعرج اثناء صعود وهبوط المطبات.
اعراض تلف مقصات السيارة وطريقة الكشف عليها

 

 

وتحتوي المقصات على جلد يسمي جلب المقصات ويمكن استبداله في حالة تلفه , ومن مميزات المقصات ان لا يتم تغيرها بالكامل اثناء تعرضها لخلل ويمكن اصلاحها , ولكن يتم تغيير المقصات في حالة الحوادث الكبيرة والتلف التام , وتتركز المقصات الامامية في الاعلى والاسفل وكذلك المقصات الخلفية , وهناك مقص رئيسي على الدفرنس.

اعراض تلف المقصات

هناك بعض العوامل تشير إلى تلف مقصات السيارة وتظهر هذه العوامل خاصة أثناء السير بالسيارة , وتتلخص هذه العوامل في الآتي :

  • سماع صوت يشبه صوت الطقطقة عند السير على طرق شبه مكسرة , او عند صعود المطبات وتكون هذه الاصوات قادمة من اتجاه الاطارات وفي هذه الحالة لابد من التوجه إلى ورشة لاصلاح السيارات لإصلاح السيارة بسرعة.
  • من العوامل ايضاً التي تحدد تلف المقصات او حدوث بها مشاكل عند بداية انتهاء العمر الافتراضي للكفرات.
  • الارتجاج او اهتزاز من مقود السيارة من اشهر العوامل التي تحدد تلف مقصات السيارة , ويبداء بظهور هذا الارتجاج بداية من السرعات المتوسطة.
  • من العلامات التي تشير الي تلف مقصات السيارة هو سماع صوت طقطقة اثناء تحريك المقود يمين ويسار والسيارة ثابتة في مكانها , ولابد من الذهاب الي ورشة الصيانة للكشف علي المقصات.
  • اشهر علامات تلف مقصات السيارات هو حدوث تمايل في احد الاطارات عن باقي الاطارات , وهذا يدل علي كسر المقصات غالباً , ويحتاج هذا المقص للتغير الفوري.

طريقة الكشف علي المقصات

يمكن الكشف عن مقصات السيارة عن طريق رفع الاطارات الامامية لاعلي باستخدام الرافعة , ثم الضغط علي السيارة من الامام وفي حالة وجود اي من الاعراض الاتية فان المقصات التالفة ستكون الامامية ويتم تكرار هذة الطريقة مرة اخري للكشف عن المقصات الموجودة بخلف السيارة وينصح خبراء السيارات للمحافظة علي مقصات السيارة عدم السير بكثرة في الطرق الغير ممهدة ومرعاه صعود وهبوط المطبات بسرعة منخفضة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *