السبت , ديسمبر 14 2019
الرئيسية / سيارات ومحركات / اسباب وعلامات انسداد شكمان السيارة

اسباب وعلامات انسداد شكمان السيارة

شكمان السيارة من اهم منظومات السيارة فهو المسؤول عن اخراج العادم من السيارة نتيجة الاحتراق الداخلي للمحرك , ويتعرض شكمان السيارة للانسداد كثيراً بسبب احد العوامل وهناك بعض العلامات التي تشير لذلك.

 

اسباب وعلامات انسداد شكمان السيارة

 

علامات انسداد شكمان السيارة

  1. ملاحظة ارتجاف السيارة اثناء السير او الشعور بالاهتزاز , ويدل ذلك علي انسداد في منظومة العادم الخاصة بالسيارة , ويجب اصلاح هذة المشكلة لتلافي تلف المحرك.
  2. ضعف عزم المحرك نتيجة عدم قدرتة علي اخراج العادم , وهذا الامر سيجعلك تدوس بتكرار علي دواسة الوقود مما يسبب ارتفاع استهلاك السيارة للوقود.
  3. من علامات انسداد شكمان السيارة هو شم رائحة دخان بداخل مقصورة القيادة الداخلية للسيارة , وهذا الامر يمكن اكتشافة بسهولة لانة متعلق بحاسة الشم , وعند ملاحظة ذلك عليك الذهاب الي ورشة اصلاح السيارات للكشف عن سبب العطل واصلاحة حتي لا يتعرض المحرك للتلف بسبب عدم خروج العادم بالطريقة الصحيحة.

بالاضافة الي بعض هذة الاسباب فهناك مشكلة اخري قد تواجهه قائد السيارة وهي الضغط العكسي وهي عبارة عن تراكم ضغط الغازات من منظومة عادم المحرك نتيجة عملية احتراق خليط الهواء والوقود , في السيارة نتيجة عدم خروج العادم من السيارة بشكلة الصحيح.

اسباب حدوث الضغط العكسي

  • انسداد جزئي او كلي في علبة البيئة الموجودة خلف محرك السيارة وفي بداية منظومة العادم للسيارة.
  • انسداد علبة الشكمان والتي تتواجد في متوسط منظومة العادم او في نهايتها , ويتسبب ذلك عدم خروج العوادم بطريقتها الصحيحة.
  • انسداد انابيب منظومة خروج العادم من السيارة وهذة الانابيب متصلة من نهاية صباب العادم في المحرك وحتي نهاية السيارة ويتسبب ذلك الي انسداد الشكمان.

نصائح للحفاظ علي شكمان السيارة من الانسداد

  • تنظيف علبة البيئة الموجودة خلف المحرك باستمرار حتي يتم خروج العادم بانتظام , ويتم ذلك بوضع مادة لتنظيفها في خزان الوقود وبعد ذلك يتم الضغط علي دواسة الوقود , وينصح بعمل ذلك في منطقة خالية من السكان وفي مكان مفتوح.
  • مراقبة منظومة عادم السيارة وتنظيفها باستمرار حتي لا تتعرض للانسداد , والكشف علي علبة الشكمان ومراقبة ان كان بها ثقوب ولحمها حين ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *