الخميس , ديسمبر 3 2020
الرئيسية / سيارات ومحركات / اسباب ظهور لمبة الايرباق في طبلون السيارة

اسباب ظهور لمبة الايرباق في طبلون السيارة

تقوم شركات السيارات بتزويد السيارات بالايرباق أو الوسائد الهوائية وهى عبارة عن كيس من القماش يقوم بالامتلاء بالهواء لحماية الجزء العلوي من الجسد والراس , وينتفخ هذا الكيس مباشرة عند حدوث الحوادث لحماية السائق , ولكن في بعض الاحيان يجد السائق اضائة لمبة الايرباق في طبلون السيارة ولا يعرف السبب.

اسباب ظهور لمبة الايرباق في طبلون السيارة

 

اسباب ظهور لمبة الايرباق في طبلون السيارة

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الي اضاءة لمبة الايرباق في طبلون السيارة وليس من الشرط ان تتعرض الايرباق لفتح من قبل والاسباب كالتالى:

  • من الممكن ان يكون السبب كهربائي بسبب تلف الفيوز الخاص بالايرباق.
  • قد يكون السبب وجود خلل او تلف فى حساس الايرباق.
  • يتواجد سلك فى مقود السيارة مخصص للايرباق قد يكون السبب تلف هذا السلك.
  • فى بعض الحالات يكون السبب خلل فى حساس الأمان والمشكلة ليست من الوسائد الهوائية.
  • تلف فيش الوسائد الهوائية.
  • من الممكن ان يكون السبب عدم تركيب فيش الايرباق فى حالة فك مقاعد السيارة.

وينصح الخبراء فى مجال السيارات فى حالة ظهور هذة الاعطال التوجهه لمركز صيانة والكشف علي الايرباق واصلاحها , لانها عنصر امان مهم فى السيارة , وينصح بارتداء حزام الامان.

كيف تعمل الوسائد الهوائية

تصنع الوسائد الهوائية من البولي استر او النايلون او المطاط في العادة , ويفتح الايرباق بناء علي عدة حساسات إلكترونية تصدر اوامر فى حالة التعرض الاصطدام , ويقراء الحساس الاصطدام  بناء على ملاحظة البطئ والتوقف المفاجئ للسيارة.

وبحدوث الاصطدام فان الحساسات تقوم باصدار بيانات معينة الي جهاز وظيفتة توصيل الكهرباء لجهاز تسخين سلك موضوع فى صندوق معدني يحتوي علي جزيئات من اسيد الصوديوم , ويعمل السلك علي تسخين حبيابات الصوديم وانتاج غاز النيتروجين الذي يدفع الايرباق من مقود السيارة لحماية السائق , ويحدث هذا في غضون 28 ملي ثانية فقط , ولكن في حالة الحوادث التي تحدث اثناء القيادة بسرعات عالية فان جزء من الايرباق يكون ممسوك داخل مقود السيارة او الطبلون.

اثناء فتح كيس الايرباق يخرج دخان ابيض وهو غاز النيتروجين ومادة بيضاء قابلة للتنظيف وهي البودرة المسؤولة عن حماية كيس الوسائد الهوائية من الالتصاق ببعضة , وينصح بتغير الايرباق بعد فتحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *