الأحد , نوفمبر 29 2020
الرئيسية / سيارات ومحركات / أفضل زيت للقير الأتوماتيك

أفضل زيت للقير الأتوماتيك

يحتاج القير الأتوماتيكي زيت تشحيم التروس والأجزاء الميكانيكية , كذلك تبريد القير الأتوماتيكي , وعملية اختيار افضل زيت للقير الاوتوماتيك تكون صعبة إلى حد ما , يرجع إلى عدة عوامل واهمها عمر القير ونوعه وعدد النقلات فيه.
 أفضل زيت للقير الأتوماتيك

زيت الناقل الحركي “القير”

يقوم زيت القير بالقيام بمهام مهمة جداً في السيارة وليس فقط تقليل الإحتكاك وخفض درجة الحرارة , فهو يقوم بتنظيف القير من الشوائب وبرادة الحديد الناتجة عن احتكاك التروس ووضعة في كرتيرة الزيت في مغناطيسات مخصصة لذلك , وهناك علامات تدل علي سلامة زيت القير وهي الرائحة الحلوة واللون الفاتح , اما في حالة احتراق الزيت فيكون لونة قاتم ورائحتة كريهة جداً ويجب تغيرة حيال ذلك.

أفضل زيت للقير الأتوماتيكي

زيت ناقل الحركة Mobil 1

يعد من أفضل زيوت القير الأتوماتيكي وله مؤشر سرعة كبير هو 176 , ويمكنه التدفق في الاجزاء الميكانيكية وخاصة في درجات الحرارة المنخفضة , ويتميز بأنه لا يحترق بسهولة في درجات الحرارة المرتفعة , ويتم تغيرة بعد 70 ألف كيلومتر من الاستخدام .

رويال بيربل ماكس ATF

تم تطوير هذا النوع من زيت القير ليساعد علي تقليل الاحتكاك بين التروس الي اكبر قدر ممكن ومما يساهم ذلك فى خفض درجة الحرارة ونسبة التاكل بين التروس , ويعد افضل زيت قير اتوماتيكي بعد زيت موبيل 1 , ويتكون من تركيبة اكثر سلاسة ضدد الاكسدة مما يجعلة يدوم لأوقات كبير.

متي يجب تغير زيت القير

لابد من تغير زيت القير علي حسب المدة المخصص لها أو عدد الكيلومترات التي يسطتيع مقاومة الاحتراق خلالها , ويتم تغير زيت القير الاتوماتيكي للحفاظ علي التروس وسلاسة النقلات , وعادة ما يتم تغير زيت القير في المناطق الحارة عند قطع مسافة 30 ألف كم وحتي 70 ألف كم للأنواع الافضل في زيوت القير , ويتم تغير زيت ناقل الحركة في المناطق الباردة بعد مدة 100 ألف كم.

كيفية تغير زيت القير

يتم تغير زيت القير في الخطوات الاتية

  • فتح طبة الزيت القير والانتظار حتي ينزل زيت القير.
  • فتح كرتيرة الزيت وفك فلتر الزيت.
  • تنظيف الكارتيرة من برادة الحديد.
  • تغير الفلتر.
  • تركيب الكارتيرة الزيت وتعبئة زيت القير الجديد.
  • الانتظار حتي ينزل زيت نظيف من طبة الزيت.
  • ربط الطبة ووضع زيت قير كاملاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *