الجمعة , سبتمبر 25 2020
الرئيسية / سيارات ومحركات / أسباب وجود زيت في فلتر هواء السيارة واسباب خروج دخان من غطاء الزيت

أسباب وجود زيت في فلتر هواء السيارة واسباب خروج دخان من غطاء الزيت

السيارة تحتوي علي العديد من الفلاتر لتنقية الهواء , ومهمة فتلر الهواء ازالة الشوائب والاتربة الموجودة في الهواء قبل دخولها الي محرك السيارة , وكالعادة لاتخلو السيارة من الاعطال نتيجة الاستخدام او التعرض لظروف جوية قاسية , ومن الطبيعي وجود بعض قطرات الزيت داخل فلتر الهواء لانة بسبب تزيد الجزء العلوي من المحرك مثل الكامات العلوية وخلافة ولذلك فان من العادات الخاطئة فتح غطاء زيت المحرك اثناء تشغيل السيارة.

أسباب وجود زيت في فلتر هواء السيارة واسباب خروج دخان من غطاء الزيت

 

متي يجب تغير فلتر الهواء

ينصح الخبراء في مجال السيارات بتغير فلتر الهواء مع كل تغير زيت المحرك وذلك لان ارتفاع نسبة الشوائب والاتربة في الهواء الداخل للمحرك قد يتسبب في ارتفاع استهلاك الوقود.

من الطبيعي للسيارات الحديثة ان تقوم بتغير فلتر الهواء مرة كل 30 الف كيلومتر او كل عام , ولكن في الاجواء الصحراوية والمحملة بالاتربة والغبار مثل الوطن العربي فان ينصح بتغيرة في منتصف المدة , وفي حالة عدم تغير فلتر الهواء فهذا قد يسبب ارتفاع استهلاك الوقود وعدم دخول الاكسوجين الكافي لحدوث الاحتراق الجيد للوقود داخل السيارة ومما ينتج عنة ضعف عزم السيارة.

أسباب خروج الدخان من غطاء زيت المحرك

يعرف خروج الدخان من غطاء الزيت بما يسمي بالانتفاخ الجانبي للمحرك وهو يكون عبارة عن تسرب نواتج الاحتراق الي غرف المحرك مرة اخري , مما يسبب حدوث انضغاط وزيادة نسبة الهواء داخل المحرك مرة اخري وقد سبب بعض الاضرار للسيارة وهي :

  • نقص قدرة المحرك بسبب فقدان الضغط.
  • تلوث سريع لزيت المحرك.
  • تمدد المكابس وسخونتها.

حل مشكلة خروج الدخان من غطاء الزيت يكون اولاً بالتحقق من سلامة المكابس او الشنابر للمحرك , وفي حالة تلفها يقوم بتغير الطقم كاملاً وذلك لان الشنابر القديمة لم تتحمل الضغط لفترات طويلة.

اسباب حدوث النفخ الجانبي في المحركات

يجب التاكد من وجود نفخ جانبي في محرك السيارة ام لا وذلك يكون بعمل اختبار ضغط او كبس لمحرك السيارة , وقد تكون اسباب الانتفاخ الجانبي كالاتي :

  • حدوث تلف او تاكل في اسطوانات الشنابر.
  • عند توضيب المحرك فيكون السبب تركيب المكابس خطاء.
  • انسداد حلقات الزيت.
  • تلف المكبس.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *