السبت , ديسمبر 14 2019
الرئيسية / سيارات ومحركات / أسباب تهريب زيت الماكينة

أسباب تهريب زيت الماكينة

من اللازم تفقد زيت الماكينة بصفة دورية وقياس مستواة , لانه المسؤول عن تزيت وتشحيم الاجزاء الميكانيكية في المحرك لتقليل الاحتكاك , وفي بعض الاحيان عند قياس زيت المحرك نجد ان الزيت ناقص ومن المتوقع ان يكون هناك تهريب في زيت الماكينة ناتج عن بعض الاسباب وهناك بعض العلامات التي تشير الي ذلك.

 

أسباب تهريب زيت الماكينة

اسباب تهريب زيت الماكينة

  • من الممكن ان يكون سبب تهريب زيت الماكينة وضع كمية قليلة من زيت المحرك عن الكمية المحددة او عند تزويد الماكينة بالزيت عدم احكام غلق غطاء زيت المحرك مما ينتج عنة تصاعد ابخرة الزيت الي خارج الماكينة ومن علامات ذلك وجود اثار زيت علي المحرك.
  • تهريب من صوفة المحرك الاساسية , فتكمن وظيفة الصوفة هي منع تسرب الزيت من المحرك , ومن العلامات التي توضح تلف صوفة المحرك الامامية وجود زيت اسفل المحرك ويجب تغير الصوفة في الحال للحفاظ علي المحرك.
  • من المتوقع ان يكون ذلك بسبب تلف صوفة المحرك الخلفية , ويظهر وجود زيت في منطقة توصيل الحركة بالقير , ويجب تغير الصوفة الخلفية حتي لا يتلف ماكينة السيارة.
  • من اسباب تهريب زيت المحرك هي جلد البلوف التي تمنع تسرب الزيت , وقد تتلف وتحتاج الي تغير.
  • من اسباب نقص زيت الماكينة هو تسريب الزيت الي دورة التبريد ويكون بفعل تلف جوانات المحرك ويجب تغيرها حتي لا يتلف المحرك بالكامل وينتج عن ذلك تغير محرك السيارة.
  • قدم زيت المحرك او احتراقة بسبب وضع زيوت مغشوشة او انتهاء العمر الافتراضي لزيت المحرك قد انتهي.
  • عند تغير زيت المحرك فان هناك براغي اسفل المحرك يتم فكها لتفريغ الزيت القديم وقد يكون سبب تهريب الماكينة عدم ربط البراغي جيداً.

ماذا يعني اللون الاسود لزيت المحرك

عند قياس زيت المحرك او تفريغة للتغير فيكون لون الزيت اسود وهذا يعني ان زيت المحرك قد احترق نتيجة درجة حرارة المحرك العالية , ويفقد الزيت الكثير من خواصة الكميائية بسبب درجة الحرارة وكثرة الاستعمال , والجدير بالذكر ان لزيت المحرك تاريخ صلاحية غير عدد الكيلومترات وينصح بتغير زيت المحرك عند قطع مسافة معينة حسب نوع الزيت او كل سنة في حالة عدم قطع هذة المسافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *